غزة: اكد محمود الزهار احد ابرز قياديي حماس ان حركته لا تزال قوية رغم الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة والعزلة الدولية المفروضة عليها منذ سنوات، وتقوم ببناء مؤسسات مدنية للشعب الفلسطيني في اطار مواصلة المقاومة.

وقال الزهار عضو المكتب السياسي للحركة في مقابلة لوكالة فرانس برس quot;نحن الان (..) لا زلنا صامدين وشعبية الحركة في تزايد وهذا ما بدا واضحا للجميع في مهرجان الانطلاقةquot; الجماهيري الحاشد الذي اقامته حماس الاسبوع الماضي في غزة لمناسبة الذكرى ال23 لتأسيسها.

وتابع ان حماس بامكانها ان quot;تصمد واذا حصلت انتخابات سنحقق الفوز في قطاع غزة والضفة الغربيةquot;. ويرى الزهار ان quot;حالة الامن والاستقرار المجتمعي تسود قطاع غزة حاليا بفعل حكم حماسquot;، متهما بquot;الفسادquot; السلطة الفلسطينية التي كانت تحكم قطاع غزة قبل سيطرة حركة حماس عليه بعد مواجهات دامية في 2007.

واستخف الزهار بالمراهنات من quot;جهات عديدة داخلية وخارجيةquot;، منها السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس حول امكانية تراجع شعبية حماس اوعدم مقدرتها على الصمود امام القيود المفروضة.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط 2006 من قبل ثلاث مجموعات مسلحة بينها كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ،وشددت من هذا الحصار بعد سيطرة الحركة الاسلامية على قطاع غزة.

وشدد الزهار على ان الحكومة المقالة التي تقودها حركة حماس تواصل بناء المنشآت والمؤسسات التي دمرها الجيش الاسرائيلي خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على القطاع في نهاية 2008 وبداية 2009 quot;رغم الحصار المفروض ومنع مواد البناءquot;.

وقال quot;نحن هنا نبني ما دمره الاحتلال. بيوت ومدارس ومستشفيات ووزارات. لم نتوقف عن البناءquot;، مشددا على quot;مواصلة المقاومة بكافة الاشكالquot;. واضاف ان حركته quot;تواصل بناء ذاتها وعناصرهاquot; لتكون مستعدة quot;لمواجهة اي حرب محتملةquot; قد تشنها اسرائيل.

وفي صالة استقبال الضيوف التي تضم مكتبا متواضعا خاصا بالزهار الرجل القوي في حماس، علقت على الحائط صورة لابنه حسام الذي قتل في غارة اسرائيلية عام 2008 وكتب عليها quot;الشهيد البطل ابن كتائب القسامquot;. واعاد الزهار بناء منزله المكون من اربع طبقات والمطلي باللون الاخضر بعد ان تعرض للقصف الجوي الاسرائيلي حيث قتل ايضا ابنه البكر خالد في 2004 في حي الصبرة غرب مدينة غزة.

وانتقد الزهار في حديثه الولايات المتحدة لدعمها اسرائيل. وقال quot;انهم لا يؤمنون بالديموقراطية ولا يطبقون العدالةquot; في اشارة الى العزلة التي يفرضها الغرب على حماس بالرغم من فوزها في الانتخابات التشريعية 2006.

كما دان quot;الانحياز والدعمquot; الاميركي لاسرائيل، متسائلا quot;كيف يمكن للادارة الاميركية ان تحقق السلام اذا كانت لا تستطيع ان تقنع اسرائيل بتجميده (الاستيطان) لتسعين يومquot;. واكد الزهار انه quot;لا مستقبل لاي احتلال. لا بد للاحتلال من زوال. امثلة كثيرة في التاريخ تقول ان الاحتلال يزول بالمقاومة (...) المقاومة مستمرة طالما بقي الاحتلال لارضناquot;.

واشار الزهار الى ان اسرائيل انتهكت عدة مرات اعلان وقف اطلاق النار والتهدئة مع الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حركة حماس، مؤكدا انه quot;من الطبيعيquot; ان ترد quot;المقاومة على قوات الاحتلال اذا توغلت في اي منطقة في قطاع غزةquot;.

وتطرق خلال المقابلة التي استمرت حوالي ساعتين، الى المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية معتبرا انها quot;فاشلةquot;. وردا عن الحل البديل للمفاوضات، شدد الزهار على quot;مواصلة المقاومةquot;. وقال ان quot;الوقت ليس مشكلة اذا كنا لا نضيعه (...) نبني انفسنا ونعزز جبهتنا الداخليةquot;.

واخيرا، رأى الزهار ان اجتماع لجنة المتابعة العربية في القاهرة مساء الاربعاء شكل quot;غطاء لفشل السلطة الفلسطينيةquot;، معتبرا ان اسرائيل ستستخدمه quot;لمزيد من العدوان والتوسع الاستيطانيquot;.

وكانت لجنة المتابعة العربية اعلنت الاربعاء رفضها اي استئناف للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية من دون quot;عرض جادquot; من واشنطن يضمن وضع حد للنزاع. كما اعلنت نيتها اللجوء الى مجلس الامن الدولي لعرض قضية استمرار الاستيطان اليهودي في الاراضي المحتلة.