أكدرئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أنه لا ينوي اعلان قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد.


القدس: قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في حديث لقناة التلفزيون الاسرائيلية الثانية quot;تشانل 2quot; انه لا ينوي اعلان قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد، معتبرا انها لن تكون سوى quot;دولة ميكي ماوسquot; مع بقاء الاحتلال الاسرائيلي.

وقال فياض في حديث سجل في وقت سابق من هذا الاسبوع في واشنطن وبث السبت في اسرائيل quot;ما نسعى اليه هو دولة فلسطينية. نحن لا نسعى الى اعلان استقلال اضافيquot;.

واكد رئيس الوزراء الفلسطيني ان خطته لبناء مؤسسات الدولة قبل صيف 2011، تسير في الخط المرسوم لها، الا ان السيادة تتوقف على موافقة اسرائيل.

وقال ان quot;واقع الدولة يمكن ان يكون موجودا من جهة المؤسسات العاملة، لكن مع بقاء الجيش على اراضينا فانها لن تكون دولة ذات سيادة وانما دولة ميكي ماوسquot;.

واضاف فياض الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي quot;لا نريد دولة ميكي ماوس ولا نريد شكلا من اشكال الادارة الذاتية، نريد دولة فلسطينية ذات سيادة نعيش فيها نحن الفلسطينيون شعبا حراquot;.

وامام فشل الجهود الاميركية لدفع عملية السلام، اكد الفلسطينيون ان البديل سيكون اعلان دولتهم من جانب واحد او التوجه الى الامم المتحدة للمطالبة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ودعمت البرازيل والارجنتين والاوروغواي وبوليفيا هذه الخطوة باعترافها بquot;فلسطين دولة مستقلة ذات سيادةquot; في حدود 1967.

في المقابل، يدعو الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الى حل عبر التفاوض مع تاكيد رغبتهما في العمل على قيام دولة فلسطينية.