بكين: اعلنت وزارة الخارجية الصينية الاحد ان وزيري الخارجية الروسي والصيني دعوا الى الهدوء في شبه الجزيرة الكورية وطلبا من جميع الاطراف ان تجنب التصعيد، وذلك قبل اجراء المناورات العسكرية الكورية الجنوبية.
وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان quot;الصين تعارض بقوة اي تصرف يمكن ان يتسبب في حصول توتر ويفاقم الوضع، وتطلب من الطرفين في شبه الجزيرة التحلي بالهدوء والاعتدالquot;.

ودعا الوزير كما ذكرت وزارته، كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية الى ان quot;تتحاورا وتتابعا الاتصالات وتتجنبا بأي ثمن اي تصرف من شأنه ان يؤجج التوترquot;.
وسيجتمع مجلس الامن في الساعة 11,00 (16,00 ت غ) الاحد في نيويورك، لمناقشة الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت سيول اعلنت الاسبوع الماضي انها ستجري مناورات مدفعية بالقذائف الحية على جزيرة يونبيونغ التي قصفتها في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر كوريا الشمالية والواقعة في منطقة متنازع عليها في البحر الاصفر.
وستجرى المناورات على الارجح الاثنين والثلاثاء، كما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وقد اثار هذا الاعلان غضب كوريا الشمالية التي توعدت بحصول quot;كارثةquot; اذا لم تتراجع كوريا الجنوبية عن هذه المناورات العسكرية بالمدفعية والقذائف الحية على هذه الجزيرة الكورية الجنوبية التي يطالب بها النظام الكوري الشمالي.
وكانت بيونغ يانغ التي قصفت يونبيونغ في 23 تشرين الثاني/نوفمبر موقعة اربعة قتلى هددت بشن هجوم اعنف اذا ما اجريت المناورات.

وطلبت روسيا من سيول الغاء هذه المناورات للحؤول دون تصعيد التوتر مع كوريا الشمالية. ورأت الولايات المتحدة ان هذه المناورات لا تهدد بيونغ يانغ التي يتعين عليها الا تتخذها ذريعة quot;لاستفزازات جديدةquot;.