يعقد مجلس الامنالاحد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك اجتماعا لبحث التوتر بين الكوريتين، في وقت إعتبرت الصين ان الوضع quot;هشquot;.


نيويورك:اعلن متحدث باسم البعثة الاميركية في الامم المتحدة السبت ان اجتماعا لمجلس الامن الدولي سيعقد الاحد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك عند الساعة 11,00 (16,00 تغ) للبحث في الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وافادت مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة السبت ان مجلس الامن الدولي قد يعقد في اليومين المقبلين على الارجح اجتماعا لبحث التوتر المتصاعد في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت روسيا، العضو الدائم في مجلس الامن، دعت السبت المجلس الى عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في الكوريتين، وهو اجتماع رجحت مصادر دبلوماسية اميركية عقده بعد ظهر السبت.

الا ان مصادر دبلوماسية اكدت ان الدول الغربية الكبرى تعتزم التشاور في ما بينها قبل دعوة اعضاء المجلس ال15 للاجتماع.

واعربت الصين، الدولة الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن، على لسان نائب وزير الخارجية تشاي جيون عن quot;قلقها الشديدquot; للوضع quot;الهش للغايةquot; في شبه الجزيرة الكورية، داعية الى الحوار لتخفيف حدة التوتر، كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.

واكدت كوريا الشمالية السبت ان quot;الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجرquot; اذا ما اجرت سيول التدريبات المدفعية بالذخيرة الحية التي تعتزم القيام بها في جزيرة يونبيونغ التي يتنازع البلدان السيادة عليها.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان quot;اذا تجرأت كوريا الجنوبية على تنفيذ مناوراتها بالذخيرة الحية فان الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجر وعندها لن يكون بالامكان تجنب المصير الكارثيquot;.

وفي وقت سابق، افادت مصادر دبلوماسية ان روسيا دعت الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية. وذكرت مصادر اميركية انه لم يصدر حتى الساعة اي قرار حول ما اذا كان هذا الاجتماع سيعقد ام لا. وفي حال تقرر عقده سيكون موعده السبت عند الساعة 15,00 (20,00 تغ).

وكانت كوريا الشمالية اكدت في وقت سابق السبت ان quot;الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجرquot; اذا ما اجرت سيول التدريبات المدفعية بالذخيرة الحية التي تعتزم القيام بها في جزيرة يونبيونغ التي يتنازع البلدان السيادة عليها.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية قولها quot;اذا تجرأت كوريا الجنوبية على تنفيذ مناوراتها بالذخيرة الحية فان الوضع في شبه الجزيرة الكورية سينفجر وعندها لن يكون بالامكان تجنب المصير الكارثيquot;. كما اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بانها تزود جارتها الجنوبية بـquot;درع بشريةquot; في المناورات المدفعية التي تعتزم سيول تنفيذها.

ومن المقرر ان يقدم نحو 20 جنديا اميركيا مساعدة فنية للبحرية الكورية الجنوبية خلال هذه التدريبات المدفعية بالذخيرة الحية التي تعتزم سيول تنفيذها بين 18 و21 الجاري في جزيرة يونبيونغ.

وجاء في بيان الخارجية الكورية الشمالية ان quot;وزارة الخارجية الاميركية ارسلت رسالة تهديد الى الجمهورية الديموقراطية الشعبية الكورية، ذكرت فيها بالحاح بان مواطنين اميركيين وصحافيين اجانب موجودون في الجزيرة. ان الولايات المتحدة تقدم بذلك درعا بشريةquot;. واضاف البيان quot;ان هذا الامر يظهر ان اميركا لن تتردد في اغراق بلد هادئ ومستقر في الفوضىquot;.

بدورها، وصفت الصين الوضع في شبه الجزيرة الكورية بانه quot;هش للغايةquot;، ودعت الى الحوار لتخفيف حدة التوتر. ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن نائب وزير الخارجية تشاي جيون قوله ان بكين quot;قلقة جداquot; ازاء الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وكان المسؤول الصيني استدعى الجمعة سفير كوريا الجنوبية في بكين يو وو ايك وابلغه بقلق الصين ازاء المناورات العسكرية المقررة للجيش الكوري الجنوبي في جزيرة يونبيونغ حسب ما نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر دبلوماسي.

وتعتزم سيول اجراء تدريبات مدفعية في جزيرة يونبيونغ الواقعة قرب الخط الفاصل بين الكوريتين في البحر الاصفر. وتطالب كوريا الشمالية بهذه الجزيرة على غرار جزر أخرى تقع على الخط الفاصل بين البلدين الذي تم ترسيمه اثر الحرب (1950-1953).

وكانت كوريا الشمالية قصفت هذه الجزيرة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص هم مدنيان وعسكريان، وقد هددت الجمعة بقصفها مجددا اذا ما نفذت سيول مناوراتها.