الدوحة: استؤنفت الاحد مفاوضات وقف اطلاق النار بين حكومة السودان وحركة العدل والمساواة في الدوحة الاحد، بحسب ما اعلنت الوساطة القطرية والدولية لعملية السلام في دارفور.

وقالت الوساطة ان استئناف مفاوضات وقف اطلاق النار بين حركة العدل والمساواة التي وصل وفدها الى الدوحة الاسبوع الماضي للتشاور ووفد الحكومة السودانية quot;ماضية بنحو ايجابيquot;.

وقال بيان صدر الاحد عن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري احمد بن عبد الله آل محمود والوسيط المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة جبريل باسولي quot;لقد نجم عن المشاورات التي تمت بين حركة العدل والمساواة وبين الوساطة بشأن عودة الحركة لعملية السلام استئناف مفاوضات وقف اطلاق النار بين حكومة السودان والحركة في الدوحةquot;.

واكد البيان quot;ان مشاورات الوساطة مع حركة تحرير السودان (جناح عبد الواحد النور) ماضية بنحو ايجابي حيث أنه بصدد اتخاذ خطوات لتحديد دوره في عملية السلامquot;.

وحث آل محمود حكومة السودان وحركة العدل والمساواة quot;على إبرام اتفاق لوقف العدائيات قبل يوم 31 كانون الاول/ديسمبر 2010 وأن يشاركوا مشاركة كاملة في عملية السلامquot;.

كما طالب بيان الوساطة زعيم جيش تحرير السودان عبد الواحد النور الذي يرفض الانضمام للعملية السياسية في الدوحة quot;الانضمام الى محادثات السلامquot;. وقال البيان المشترك quot;نناشد عبد الواحد النور عقد مشاوراته المعلنة لتحديد مشاركته في عملية سلام الدوحة قبل نهاية هذا العامquot;.

واكدت الوساطة انها ستقوم quot;بتحديد الخطوات اللازمة من أجل الوصول الى اتفاق نهائي لسلام شامل ومستدام في أقرب وقتquot;.

من جهتها تجري حركة التحرير والعدالة بقيادة التيجاني السيسي مفاوضات مع وفد الحكومة السودانية من اجل توقيع وثيقة سلام نهائي.

ويشهد اقليم دارفور غرب السودان منذ سبع سنوات حربا اهلية اسفرت عن 300 الف قتيل كما تقول الامم المتحدة و10 الاف قتيل كما تقول الخرطوم. وتسبب النزاع في نزوح 2,7 مليون شخص.