اكد مساعد للرئيس السوداني الخميس ان جميع الجهود المبذولة للحفاظ على وحدة السودان بائت بالفشل.


الخرطوم: اكد نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير الخميس ان كل الجهود التي بذلت من اجل المحافظة على وحدة السودان قد فشلت.

وقال نافع وهو ايضا نائب رئيس المؤتمر الوطني، بزعامة البشير، خلال ملتقي تنظيمي للحزب ان quot;كافة الجهود والسبل المبذولة قد عجزت عن الحفاظ على وحدة السودانquot;.

واوضح ان quot;انفصال الجنوب اصبح امرا راجحا لانه يمثل توجه الحركة الشعبية الذي يدعمه الغربquot;، كما نقلت عنه وكالة الانباء السودانية.

واكدت الحركة الشعبية لتحرير السودان، المتمردة الجنوبية السابقة، للمرة الاولى السبت انها ستشجع سكان الجنوب على التصويت على الانفصال.

وسيكون على سكان جنوب السودان المقيمين في الجنوب والشمال والخارج، الاختيار في استفتاء ينظم في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل بين البقاء في سودان موحد او الانفصال.

واضاف نافع quot;مهما نعمل سنصل الى هذه النتيجة التى سيعترف بها العالم جميعا. رغم اننا نعمل من اجل الوحدة لكن يجب الا نخدع انفسنا او نتشبث بالاحلام ولكن يجب ان نركن للحقائق والواقعquot;.

ويشكل هذا الاستفتاء النقطة الرئيسية في اتفاق السلام الذي انهى في 2005 اكثر من عقدين من حرب اهلية بين الشمال والجنوب اوقعت نحو مليوني قتيل.