غزة: اكد مسؤول كبير في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة الاثنين ان حكومته بدات بتجريب سولار صناعي بديل للسولار المستورد من اسرائيل لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.

وقال زياد الظاظا نائب رئيس الحكومة المقالة في لقاء مع الصحفيين في المكتب الاعلامي الحكومي في غزة quot;قمنا منذ اكثر من ستة اشهر بعمل دراسات للبدائل اللازمة ووضعنا اكثر من بديل وقمنا بفحص السولار المتوفر في البلد حاليا (في اشارة ضمنية للسولار الذي يتم تهريبه من مصر الى غزة عبر الانفاق المنتشرة على الحدود الفلسطينية المصرية) وكانت النتائج ايجابية جداquot;.

واشار الظاظا الى انه تم التوصل مع quot;الشركة المصنعة للوحدات ومع شركة توليد الكهرباء بان يتم التوريد (السولار) وبدانا فعلا التوريد من يوم الجمعة الماضي والان الكهرباء التي يتمتع بها ابناء القطاع من هذا السولار الذي تقدمه سلطة الطاقة كبديل اوليquot; دون مزيد من التفاصيل او الايضاحات.

واشار الظاظا وهو وزير الاقتصاد في حكومة حماس بقطاع غزةالى ان لجوء حكومته لهذا الخيار جاء بعد quot;المناكفاتquot; بين حركتي فتح وحماس وquot;الضغط على الشعب الفلسطيني في موضوع السولار الصناعي والكهرباءquot;.

وحذر من ان حكومته quot;ستوقف عملية تحويل ما يجبى من اموال للكهرباء الى (وزارة المالية) في رام الله ابتداء من الشهر الحالي مالم تتم العودة الى الاتفاقquot;.

واتهم الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض انها quot;نقضت الاتفاق الذي تم بين سلطة الطاقة ورام الله حيث تم تقليص النسبة المتفق عليها وهى 250 الف لتر اسبوعيا الى 800 متر مكعبquot; لحل مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في غزة بسبب تقليص كميات الوقود الصناعي لمحطة توليد كهرباء غزة.

يشار الى ان شركة توزيع الكهرباء في غزة اعتمدت منذ عدة اشهر برنامج ترشيد في استهلاك الكهرباء بقطعها لعدة ساعات يوميا تقريبا عن مناطق القطاع لعدم توفر كميات كافية من السولار الصناعي لتشغيل المحطة الرئيسة والوحيدة في غزة، وفقا للظاظا.

ويستهلك سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليون ونصف المليون نسمة الكهرباء من عدة مصادر هي محطة توليد الكهرباء بغزة واسرائيل ومصر.