قلل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من أهمية الإنتقادات التي وجهها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية للمحكمة الخاصة بلبنان.


بيروت: أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم، أن الإنتقادات التي وجهها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية للمحكمة الخاصة بلبنان quot;لا تؤثرquot; على الجهود العربية المبذولة لإحتواء تداعيات أي قرار ظني يصدر عن المحكمة.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي عقد في السرايا الحكومية وسط بيروت مع الرئيس البلغاري بويكو بوريسوف الذي يزور لبنان حالياً quot;نحن نحترم المرشد الاعلى السيد علي خامنئي.. ونحترم كل من لديه رأي، وهو حر في رأيه هذاquot;. مشيراً إلى أن quot;هذا لا يؤثر على المسار السعودي السوري، فهو مسار إيجابي للغاية، والأمور تتقدم، قد لا تكون بالوتيرة والسرعة التي يتمناها البعض، لكن الأمور ستأخذ بعض الوقتquot;.

وتابع الحريري quot;نحن من جهتنا ملتزمون بالإستقرار الداخلي والحوار والكلمة الطيبةquot;.

وكان آية الله علي خامنئي قال أمس الإثنين أن أي قرار يصدر عن المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، سيكون quot;لاغياً وباطلاًquot;. وتابع خلال استقباله أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;هذه المحكمة تتلقى أوامر من جهات أخرى، والمؤامرة ضد لبنان لن تنجحquot;.

ويحبس اللبنانيون أنفاسهم منذ تموز/يوليو الماضي حين كشف الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن المحكمة الخاصة بلبنان التي أنشئت بقرار من مجلس الامن في أيار/مايو 2007، ستتهم حزبه في جريمة إغتيال الحريري التي وقعت في شباط/فبراير 2005.

وأطلق حزب الله منذ ذلك الحين هجوماً على المحكمة، معتبراً أنها quot;أداة إسرائيلية أميركيةquot; لإستهدافه، في وقت يتمسك فريق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، بالمحكمة quot;لتحقيق العدالةquot;.

وتكثفت الوساطات الخارجية منذ الصيف بقيادة السعودية الداعمة للحريري، وسوريا الداعمة لحزب الله، في محاولة لإحتواء أي تداعيات خطيرة لصدور القرار الظني خصوصاً الأمنية منها، إذا اتهم حزب الله باغتيال الحريري.

وقال سعد الحريري في المؤتمر الصحافي quot;لا شك أن الجميع لديه وجهة نظر في هذا الشأن، ولكن في ما يخص القرارات الدولية فإنها قرارات دوليةquot;. لافتاً إلى أن quot;هذا الموقف إيراني، ونحن في لبنان لدينا مواقفنا كحكومة، وإن شاء الله الكل يسعى إلى الاستقرار في المنطقةquot;.

وكان النائب عمار حوري عضو كتلة quot;تيار المستقبلquot; النيابية بزعامة الحريري، قال في تصريح لوكالة فرانس برس أن حديث خامنئي quot;يبدو كأنه موجه ضد التهدئة اللبنانية والعربيةquot;. واعتبر أن تصريحات المسؤول الإيراني الأعلى quot;ليست مريحة بالنسبة للمساعي السورية السعوديةquot;.

كما قال النائب أحمد فتفت وهو من كتلة الحريري النيابية أيضا في مداخلة تلفزيونية، أن حديث خامنئي quot;قد يفهمه بعض اللبنانيين وكأنه كلام صادر من قبل الولي الفقيه ليصبح كلاما شبه منزلquot;.