وجهت تهمة quot;الارهابquot; الى لورس دوكاييف الشيشاني الاصل حاول تفجير طرد مفخخ في فندق في كوبنهاغن.


كوبنهاغن: وجه مدع الثلاثاء تهمة quot;الارهابquot; ومحاولة القتل الى لورس دوكاييف الشيشاني الاصل البالغ من العمر 24 عاما والذي اصيب بجروح في انفجار طرد مفخخ على الارجح كان يعده للانفجار، بحسب الشرطة، في فندق في كوبنهاغن في منتصف ايلول/سبتمبر.

وكتبت شرطة كوبنهاغن في بيان quot;ان الشرطة وسعت الاتهام ليشمل الارهاب وبالتالي محاولة القتلquot;.

وقال مدعي الشرطة المكلف الملف جنس راسموسن quot;ان توسيع الاتهام سمح به التحقيق التقني ونتائج التحقيق في بلجيكاquot; وخصوصا تفحص حاسوب المشبوه.

والمشبوه لورس دوكاييف الذي اعتقل بعيد الانفجار العرضي لقنبلته على ما يبدو، ينفي الوقائع ويرفض التحدث مع المحققين. وكان مستهدفا بسبب صنع قنبلة وحيازة سلاح محشو.

وبحسب المدعي راسموسن، فان لورس دوكاييف احضر قنبلة الى بلجيكا حيث يقيم وقرر لاحقا تحويلها الى طرد مفخخ.

وقال المدعي لوكالة فرانس برس quot;لسبب او لاخر، لا يمكنه او لا يريد استخدام هذه القنبلة، وبالتالي يصنع قنبلة اخرى من القنبلة الاولى التي لم تكن طردا مشبوها. ونقل متفجرات القنبلة الاولى الى القنبلة الثانية، وهذا ما نعتقدهquot;.

وبحسب المحققين الذين يعتقدون ان دوكاييف عمل وحيدا، فان هدفه على الارجح كان مكاتب صحيفة يولاندس-بوستن القريبة من ارهوس (غرب) التي نشرت للمرة الاولى في نهاية 2005 الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل عن النبي محمد.

وكان دوكاييف اصيب بجروح طفيفة في العاشر من ايلول/سبتمبر بينما كان يعد متفجرات داخل دورات مياه فندق يورغنسن الشعبي في وسط العاصمة الدنماركية.

واعتقل بعيد ذلك في حديقة مجاورة حيث اختبأ.

والثلاثاء، اعربت الشرطة الدنماركية التي طلبت مرة اخرى تمديد احتجاز دوكاييف، عن املها في انهاء التحقيق في شباط/فبراير. وسيتعين على مدعي دولة ان يقرر عندئذ ما اذا كانت العناصر كافية لاجراء محاكمة.