قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: تستعد كازاخستان العام المقبل لرئاسة منظمة المؤتمر الإسلامي بعد النجاح الكبير لرئاستها العام الجاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتكون بذلك أول جمهورية من الجمهوريات السوفيتية السابقة وأول دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي تحظى برئاسة هذه المنظمة.

وقال سفير كازاخستان لدى الاردن بولات سارسينابيف في حديث صحفي نشر هنا اليوم انه ستقام فعاليات للمنظمة خلال العام المقبل وان هذه الفعاليات التي ستتناول العديد من القضايا العالمية وتعزيز الحوار بين الثقافات العالمية.

واشار الى ان واقع كازاخستان الداخلي الذي يتميز بالتعايش السلمي واحترام متبادل بين ممثلي كل الديانات والقوميات دون ان تشهد كازاخستان منذ استقلالها اية احداث على خلفية قومية أو دينية جعل منها مثالاً يحتذى به ويساعدها على أن تلعب دوراً مهماً في فتح أوسع أبواب الحوار بين الشرق والغرب.

وتطرق سارسينابيف الى اليوم الأول من العام الجاري حين تسلمت بلاده رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتكون أول جمهورية من الجمهوريات السوفييتية السابقة وأول دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي التي تحظى برئاسة هذه المنظمة.

وقال انه عقد في العاصمة الكازاخية الاستانة بداية الشهر الحالي اجتماع قمة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وان رئاسة كازاخستان للمنظمة مؤشر جيد حيث عملت بلاده على تفعيل عملها التي لم يجتمع اعضاؤها منذ احد عشر عاما وتم خلاله مناقشة العديد من القضايا مثل الخلاف بين ارمينيا واذربيجان والقاء الضوء على الوضع في افغانستان لاعادة الحياة الطبيعية اقتصاديا لافغانسان ... مشيرا الى ان بلاده قدمت قروضا لحكومة كابول لتطوير الاقتصاد الافغاني بالاضافة الى تقديم منح للعلماء والخبراء الافغان للدراسة في كازاخستان.