أبلغ وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الرئيس العراقي رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك تؤكد الرغبة في تطوير العلاقات.


بغداد: بحث وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والرئيس العراقي جلال طالباني في مدينة السليمانية الشمالية اليوم سبل بناء علاقة متينة ووطيدة بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات الإستراتيجية المبرمة بينهما ومساهمة الشركات المصرية في إعادة اعمار العراق.

وابلغ ابو الغيط طالباني رسالة شفوية من الرئيس المصري حسني مبارك تؤكد رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع العراق وقال الرئيس العراقي quot;ان موقف الشقيقة الكبرى جمهورية مصر العربية تجاه العراق ودعمها المستمر والوقوف الى جانبه في كافة الحقب موقف نبيل سيبقى في ذاكرة العراقيينquot;.

وأشار إلى أنّ موقف مصر خلال الاشهر الماضية كان تتويجا للدعم المصري تجاه شقيقها العراق مضيفا ان quot;املنا كبير بان تثمر هذه العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين الى تعزيز العلاقات الستراتيجية بينهما وتفعيل الاتفاقيات الاستراتيجية المبرمة بين جمهورية العراق وجمهورية مصر العربيةquot;.

من جانبه اشار ابو الغيط الى انه جاء الى العراق ومعه تحيات الرئيس مبارك و تمنياته بالتوفيق والصحة الدائمة ولتقديم التهاني بمناسبة تشكيل الحكومة موضحا quot;انها شكلت بصورة متحضرة وحكمة وصبر وفي النهاية خرج العراق من النفقquot;.

وأكد أبو الغيط رغبة مصر ببناء علاقة متينة ووطيدة مع العراق مشيرا الى ان من المحطات المهمة في هذا المسار افتتاح القنصلية المصرية في اربيل عاصمة اقليم كردستان واختيار مكان للقنصلية في البصرة تمهيدا لافتتاحها هناك وتوسيع السفارة المصرية في بغداد و تشجيع كبرى الشركات و كبار التجار المصرين للاستثمار في العراق والمساهمة في تنفيذ المشاريع الاعمارية واعادة البناء.

ابو الغيط التقى بارزاني وافتتح قنصلية بلاده في اربيل

وفي وقت سابق اليوم بحث وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم العلاقات بين مصر واقليم كردستان في مختلف المجالات.. ثم قام بأفتتاح قنصلية بلاده في اربيل عاصمة الاقليم.

وبحث ابو الغيط بحضور وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في اربيل الشمالية اليوم العلاقات بين مصر والاقليم وخاصة في المجالات الاستثمارية وقال quot;أن ما وعد به الرئيس حسني مبارك للرئيس بارزاني خلال زيارته الرسمية الأخيرة الى القاهرة قد تحقق في إفتتاح قنصلية لمصر في اربيل حيث انه والمسؤولين في مصر ينظرون بإهتمام الى تقوية وتعزيز العلاقات مع إلاقليمquot;.

واشار الى ان مبادرة بارزاني الشهر الماضي في جمع القوى السياسية العراقية قد نجحت في تقريب الأطراف السياسية العراقية بعضها من بعض وتشكيل حكومة شراكة تضم كافة المكونات الرئيسية.

من جهته اكد بارزاني أن إقليم كوردستان ينظر بإهتمام أيضا الى تقوية وتعزيز العلاقات مع الدولة المصرية لأنها دولة مهمة ولها تاريخ مشترك يربط الجانبين متمنيا أن تخطو الدول العربية الاخرى مثل ما خطته جمهورية مصر لذلك فإن الإقليم سعيد في أن تشارك مصر في عملية البناء والإعمار في كردستان.

وفي وقت لاحق للاجتماع افتتح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط القنصلية المصرية في اربيل عاصمة اقليم كردستان، بحضور هوشيار زيباري وزير الخارجية وكمال كركوكي رئيس برلمان كردستان وعدد من وزراء حكومة الاقليم واعضاء برلمانه وممثلي القنصليات والمكاتب الاجنبية في اربيل والبالغ عددها 18 ممثلية.

وخلال مؤتمر صحافي مع ابو الغيط بعد افتتاح القنصلية قال زيباري ان زيارة الوزير المصري دليل على التواصل وتوطيد العلاقات بين الشعبين المصري والعراقي وبادرة طيبة وايجابية في طريق تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين في جميع المجالات وقال ان شعب اقليم كردستان يكن احتراماً خاصاً لشعب وحكومة جمهورية مصر العربية.
وأشار إلى افتتاح القنصلية المصرية في مدينة البصرة قريبا وسيكون للحكومة المصرية مكتب تجاري في بغداد وآخر في اقليم كردستان.

من جهته قال ابو الغيط quot;بدأئنا بزيارة بغداد والتقينا رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والسيد عمار الحكيم (رئيس المجلس الاعلى الاسلامي) وحضرت الى اقليم كردستان للقاء السيد مسعود بارزاني وافتتاح قنصلية بلادي وسوف ازور مدينة السليمانية للقاء فخامة رئيس الجمهورية جلال طالبانيquot;.

وأشار إلى أن هذا اليوم حافل بالصداقة والمحبة والاخوة بين الشعب المصري ورئيسه والمسؤولين العراقيين وشعب كردستان.

وقال quot;نحن نود أن نتواجد في جميع مناطق العراق لمد جسور الصداقة ودعم ومساعدة العراق في توفير الامن والاستقرار للشعب العراقي الذي عانى ويلات ومآسي كثيرةquot;.