كابول: قتل ثلاثة اشخاص وجرح 12 آخرون في انفجار سيارة مفخخة الاثنين في قندهار، كبرى مدن جنوب افغانستان والعاصمة السابقة في فترة حكم طالبان، على ما اعلن طبيب وقائد شرطة المدينة. وافاد قائد شرطة المدينة خان محمد quot;انها سيارة مفخخة انفجرت قرب آليات للشرطة امام كابول بنكquot;.

واضاف ان شرطيا قتل على الفور وجرح عشرون شخصا آخرين هم 14 شرطيا وستة مدنيين. واكد الطبيب في اكبر مستشفى في المدينة محمد افضل ان قتيلا و14 جريحا نقلوا الى المستشفى quot;لكن جريحين توفيا متأثرين بجروحهما، ممما رفع حصيلة القتلى الى ثلاثةquot;. واوضح ان معظم الجرحى شرطيون.

وتاتي اغلبية رواتب موظفي المدينة ولا سيما الشرطيين والعسكريين من فرع كابول بنك المستهدف في التفجير. وقال الشرطي بصير خان من المكان quot;توجه عدد كبير من الشرطيين الى البنك لقبض رواتبهم واوقفوا سياراتهم خارجا. وكانت سيارة مفخخة مركونة قرب سيارات الشرطة وانفجرتquot;.

واضاف quot;اصيب اربعة من اصدقائي بجروح فيما فقد الاخرون، لا ادري ان كانوا قتلى ام جرحىquot;. والحق الانفجار اضرارا بواجهة المصرف وحطم زجاجه بالكامل وكذلك زجاج المباني كافة في دائرة شعاعها 200 متر بحسب مراسل فرانس برس في المكان. وضربت الشرطة طوقا امنيا على المكان الذي غطاه الزجاج المحطم.

وسمعت رشقات اسلحة خفيفة بعيد الانفجار. ويعتبر جنوب افغانستان احد معاقل التمرد الذي تقوده حركة طالبان واتسعت رقعته وحدته في السنوات الاخيرة. وتكثفت اعمال العنف مؤخرا في قندهار التي تشهد تفجيرات بانتظام منذ اطاحة تحالف دولي بقيادة اميركية بحكم حركة طالبان عام 2001. وجرح اربعة شرطيين ومدنيان على الاقل في المدينة في 11 كانون الاول/ديسمبر عند انفجار سيارة مفخخة قرب مقر الشرطة العام.