كابول: أكدت الحكومة الافغانية الاربعاء ان القوات الافغانية وقوات الحلف الاطلسي على وشك الحاق الهزيمة بطالبان من دون معارك في قندهار، معقل المتمردين، بعد هجوم استمر اشهرا، لان المتمردين فضلوا الفرار.

وقال الجنرال محمد زاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية ان quot;العملية في قندهار بلغت مرحلتها الاخيرة. وقد فضل العدو الا يقاتل. وننظف خصوصا منطقة الالغام التي زرعهاquot; المتمردون.واعتبر الجنرال عظيمي انه quot;عندما يتم تنظيف منطقة من العدو يمكننا ان نقول انه تم التغلب عليهquot;، مؤكدا ان متمردي طالبان غادروا الاقليم.

وكانت القوات الدولية والجيش الافغاني شنت في الربيع هجوما كبيرا في ولاية قندهار، مستفيدة من 30 الف جندي ارسلهم الرئيس الاميركي باراك اوباما كتعزيزات. والعملية التي ترمي الى اخراج عناصر طالبان من معقلهم التاريخي واعادة سلطة كابول اليها، كان يفترض ان تنتهي قبل الان.

لكن الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال الذي كان يقود القوات الدولية، قال في حزيران/يونيو ان العملية quot;ستتم بطريقة اكثر بطئا مما كنا نتوقع في البدايةquot;. وقد ارجأ الحلف الاطلسي quot;فترة شهرين الى ثلاثةquot; جزءا من الهجوم الذي اعده ضد المتمردين في بعض المناطق. وفي بداية تشرين الاول/اكتوبر، اكدت حركة طالبان في بيان ان العمليات التي يشنها الاف الجنود الدوليين والافغان لم تؤثر على قدراتهم لشن التمرد.