برلين: اعربت الحكومة الالمانية الاثنين للسفير الايراني في المانيا عن quot;غضبهاquot; بسبب الغاء لقاء بين الصحافيين الالمانيين المعتقلين منذ تشرين الاول/اكتوبر في ايران مع عائلتيهما. واعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الالمانية ان quot;السفير الايراني ساتدعي صباح اليوم الى وزارة الخارجية حيث اعربت له الحكومة الالمانية بوضوح عن غضبهاquot; بشان ارجاء ذلك اللقاء الى اجل غير مسمى.

واوضح ان quot;في الوقت الراهن ليس هناك لقاءquot; بين الصحافيين الالمانيين وافراد عائلتيهما الذين انتقلوا الجمعة الى طهران اثر quot;وعود حازمة كررها الجانب الايرانيquot;. وفي السابع من الشهر الجاري اعلنت وزارة الخارجية الايرانية انها تنظر في طلب من الصحافيين الالمانيين لمقابلة عائلتيهما بمناسبة اعياد نهاية السنة.

وقبل ذلك بيومين نقلت صحيفة المانية عن رئيس مكتب الرئيس الايراني اسفنديار رحيم مشائي ان الحكومة تحاول السماح للمراسلين قضاء عيد الميلاد في مقر السفارة الالمانية في طهران مع عائلتيهما. وما زال اقارب المعتقلين في طهران لكنهم قد يعودوا quot;قريباquot; الى المانيا كما اعلن المتحدث.

واعتقل الالمانيان في تشرين الاول/اكتوبر عندما كانا يجريان مقابلة في تبريز (شمال غرب) مع ابن ومحامي الايرانية سكينة محمدي اشتياني المحكومة بالاعدام رجما في قضية زنى وقتل اثارت تضامن المجتمع الدولي.