القاهرة: أعلنت مصر اليوم عن استجابة ايطاليا لطلبها بعدم تقديم 63 مصريا للمحاكمة من بينهم 13 من القصر ألقت القبض عليهم بتهمة الهجرة غير الشرعية قرب شواطئ اقليم بوليا جنوبي ايطاليا.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج والهجرة واللاجئين السفير محمد عبدالحكم اليوم في تصريح صحافي هنا ان السلطات الايطالية قررت ترحيل 50 منهم الى مصر في اطار العلاقات المتميزة القائمة بين مصر وايطاليا وقد وصلوا بالفعل الى القاهرة فيما تم احالة القاصرين منهم الى مراكز الايواء الايطالية.

وشدد عبدالحكم على أهمية تشديد العقوبات على سماسرة الهجرة غير الشرعية الذين يحاولون النصب والاحتيال على المواطنين المصريين والتغرير بهم. وأشار الى ان السلطات الايطالية أقرت في الآونة الأخيرة حزمة من التدابير الأمنية التي يتم بموجبها ترحيل الأجانب ومن بينهم أيضا رعايا دول الاتحاد الأوروبي الذين يخالفون قوانين الاقامة في ايطاليا.

وحذر من الآثار الوخيمة للهجرة غير الشرعية الى ايطاليا لافتا الى أن القوانين الأوروبية تجرم الهجرة غير الشرعية وتعاقب بالغرامة المالية وبالحبس كل من يقوم بايواء أو تشغيل أو مساعدة المهاجرين غير الشرعيين.