قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ملف خاص: انطلقت من استراليا الاحتفالات بعيد السنة الجديدة مسدلة الستار على عام 2010 الذي حفل بالعديد من الإنجازات والانتكاسات على مختلف الأصعدة. كما طبعت الحياة السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية قضايا وملفات أحدثت الكثير من الجدل والصخب.

وفي حين طوى العام الماضي نفسه على نفسه بما حفل من أحداث، ينتظر الجميع ما سيحفل به العام الجديد من تطورات، والكل يتمنى أن يحل السلام والهدوء، ويخشى الأزمات والمآسي.

quot;إيلافquot; بدورها تعد ملفاً عن أبرز التوقعات للعام الجديد وأبرز ما تضمنه العام المنصرم من أحداث.

محمد فرعون
عالم الفلك المصري محمد فرعون كشف لـ quot;إيلافquot; توقعاته المتعلقة بالقضايا السياسية والاقتصادية والفنية التي قد يشهدها العام الجديد.

فطبقاً لفرعون ونظراً لسيطرة كوكب زحل على عام 2011، ما يعني أنه عام مشاحنات وتوترات، فقد تشهد منطقة الشرق الأوسط حرباً ضروساً، كما ستعصف بالعراق فتنة كبيرة، يتزامن معها وابل غير مسبوق من التفجيرات.

العالم المصري فرعون أسهب في حديثه الخاص لـ quot;ايلافquot; عن شخصيات بارزة وزعماء عرب وخليجيين. وتصدرت قائمة تلك الشخصيات رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي لم يستبعد فرعون تعرضه لمحاولة اغتيال خلال العام الجديد.

ويرى العالم فرعون ان رجل الاعمال السعودي الوليد بن طلال سيتعرض لانتكاسات مالية كبيرة، وستؤثر تلك الانتكاساتفي انتعاش صفقاته الاقليمية والدولية. وعن قراءته لطالع رجل الاعمال المصري نجيب ساويرس، يرى فرعون ان ساويرس وبعد الازمات التي تعرضت لها اعماله في الجزائر سيخرج سالماً ولكنه قد يبيع مشروعاته هناك لرجل اعمال فرنسي كبير.

أما على الصعيد الدولي، فمن المتوقع تعرض الرئيس الاميركي باراك اوباما لأزمة صحية حادة، او حادث غير متوقع.

إقتصادياً يقبل العالم خلال العام الجديد على حالة من الارتفاع الجنوني في اسعار الذهب، كما سترتفع اسعار النفط بشكل غير مسبوق، بالاضافة الى انهيار حاد للبورصات العالمية، إلا أن اسعار السلع الغذائية ستشهد تراجعاً، وستنخفض معها اسعار السيارات على المستوى العالمي.

فنياً، تتعرض النجمة نوال الزغبي لحالة من سوء الحظ، ترافقها أخبار غير سارة، في حين يشهد برج المطربة اللبنانية هيفاء وهبي حالة من الثبات مع امكانية تعرض مستواها الفني للهبوط نهاية العام، بينما يزداد المطرب المصري عمرو دياب تألقاً ونجاحاً، رغم احتمالات تعرضه لحزن شديد خلال العام الجديد. التفاصيل.

ماغي فرح

من جانبها أكَّدت الإعلاميَّة والفلكيَّة اللبنانية، ماغي فرح، أنَّ سنة 2011 تحمل الكثير من المفاجآت والتقلبات وأنَّها ستشهد الكثير من الكوارث الطبيعيَّة كما حدث في العام 2010.

وأشارت فرح إلى أنّ عام 2011 سيكون أقسى من العام الماضي لجهة الكوارث، والفضائح، والأزمات العنيفة، على المستوى السياسي والاقتصادي، واصفةً إياه بعام التقلبات المفاجئة، كما تحدَّثت عن تفاصيل كل برج.

وأشارت إلى أنَّ هذا العام سينقسم إلى دورتين، وسيتغير الوضع الفلكي وينتقل كوكب الحظ في النصف الثاني من السنة، بمعنى أن بداية السنة ستكون جيِّدة على البعض، ونهاية السنة جيِّدة على البعض الآخر، لكن هناك برجان يمتلكان حظوظًا كثيرة هذا العام وسيتخلّصان من الكثير من المعاناة والضغوط وهما القوس والجوزاء، أما العذراء فسيكون الحظ بالنسبة إليه تصاعديًّا.

أمَّا الجدي والميزان فهما البرجان الأسوأ حظًا لهذا العام، أمَّا السرطان فسيكون في نصفه الثاني أفضل نوعًا ما من النصف الأوَّل، ستكون بداية العام مربكة بين كانون الثاني وحزيران، وأكثر الأبراج المتأثرة بهذا الجو هي الميزان والجدي والحمل ثم السرطان، لكن في شهر حزيران، تتغيَّر الصورة ويرتاح السرطان قليلاً، بينما يعاني الميزان والجدي والحمل بسبب عدم توافر أي موقع فلكي جيِّد لديها، أما الجدي فيصبح في الأشهر الثلاثة الأخيرة، أفضل من بداية السنة، والميزان يمرُّ بتجارب كثيرة مربكة وصدمات مفاجئة، لذا أسميت سنته بعام المفاجآت. التفاصيل.

وقبل شهر ونصف من انتهاء العام، كشف الفلكي المغربي عبد العزيز الخطابي في حديث مع إيلاف عن توقعاته لـ2011. وفيما شملت أغلب التوقعات الوضع السياسي في الدول العربية والغربية، وحالة قادتها من بينهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي تنبأ له الخطابي بطول معركته السياسية، مؤكدا أنه quot;سوف يسقط في فخ وسوف ينتهي من السياسةquot;. وأمين عام حزب الله حسن نصرالله الذي يقول الخطابي عنه إن هذه السنة ستكون من أصعب السنوات بالنسبة له.

عبد العزيز الخطابي

وتكهن عبد العزيز الخطابي ان يشهد عام 2011 محاولة اغتيال عدد من رؤساء الدول، كالرئيس الأفغاني حامد كارزاي، والرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره والفرنسي نيكولا ساركوزي، وشخصية عراقية سياسية بارزة.

أما بالنسبة إلى الوسط الفني، فتوقع الخطابي سماع أخبار سيئة عن بعض الفنانين، منهم كاظم الساهر، ورضا العبد الله، وهيفاء وهبي، وفي ما يخص الفنان الكبير، عادل إمام، فقال عنه quot;أحب هذا الممثل المصري العربي، ولكني أخاف عليه من وعكة صحية قد تأخذ من فنه وقتا طويلاquot;. التفاصيل.

سمير دويدي
بدوره، توقع الخبير الفلكي الجزائري، سمير دويدي، أن تكون السنة الجديدة 2011، عنوانا كبيرا لسقوط بعض الأنظمة، كما تنبأ بتقسيم السودان واستمرار إيران باللعب في المنطقة، فيما لا يرجح دويدي بعض النظريات التي تتوقع انتهاء الكون في العام 2012.(التفاصيل)

أبرز ما تضمنه عام 2010 من أحداث:

سياسياً:

يبدو أن الحدث الأبرز والأهم خلال 2010 هو وثائق موقع ويكيليكس التي حملت نهاية العام تطوراً محرجاً للعديد من الدول بعد أن تم تسريبها والتي كشفت سرية اللقاءات الدبلوماسية الأميركية مع العديد من سفراء ودبلوماسيي العالم. التفاصيل.

لبنانياً، شهد هذا البلد الذي يحفل تاريخه الحديث بالأزمات السياسية والحروب، نشوء أزمة جديدة خلال العام 2010 تتمحور حول المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.التفاصيل.

ومن أهم الأحداث في لبنان أيضا كانت القمة الثلاثية التي جمعت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان في محاولة لإخراج البلد من أزمته السياسية. التفاصيل.

اما في الاردن، فيغيب التفاؤل في تحسن واقع حال الاردنيين في عام 2011 الذي بات الكثير يطلق عليه عام المجهول. وقد إستقبل الشارع الأردني الساعات الأولى من العام الجديد بهواجس ومخاوف من وضع داخلي يزداد تعقيدا. (التفاصيل)

خليجياُ، كان إغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي في 19 كانون الثاني/يناير 2010 من أبرز الأحداث التي كان يمكن ان تمر من دون ضجة لولا اتهام شرطة دبي الموساد الاسرائيلي بتدبير الاغتيال.

وشهد العام 2010 جملة من الاحداث والتطورات السياسية في إسرائيل، وبينما افتتحت العام باغتيال القيادي في حركة حماس، تواصل التوتر التركي الإسرائيلي وانفجرت العلاقة إثر الهجوم على أسطول الحرية الذي كان متجها إلى قطاع غزة.

مع استمرار محاولات الإدارة الأميركية إحياء مسيرة السلام بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، وسعي إدارة الرئيس باراك اوباما إلى إحداث اختراق في العملية السلمية، رافقت هذه المساعي تشنجات وتوترات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأميركي حيث كانت حكومة نتنياهو تقوم بإحراج إدارة اوباما بين الفينة والأخرى، وتضعها في موقف يثير مصداقتيها كوسيط في العملية السياسية.التفاصيل.

وتدهورت الأوضاع الأمنية في اليمن خلال 2010 مع توسع نشاط تنظيم القاعدة خصوصا في جنوب البلاد وتحوله الى نقطة ساخنة في الحرب العالمية على الارهاب، وذلك على الرغم من الالتفاف الدولي وتشكيل مجموعة اصدقاء اليمن. التفاصيل.

واستحق عام 2010 في العراق لقب عام الازمات السياسية، أهمها كان أزمة تشكيل الحكومة التي استمرت اكثر من تسعة اشهر، ما أدخل البلاد في مأزق سياسي وأمني، وفي النهاية تم تشكيل الحكومة برئاسة نوري المالكي الذي أقر بعدم رضاه عنها.

إقتصادياً

ثبتت منطقة الخليج خلال العام 2010 مسارها الاقتصادي الايجابي مع عودة اسعار الخام الى مستويات مرتفعة وفي ظل توقعات بنمو متين. وكانت منطقة الخليج بدأت العام 2010 على وقع اندلاع ازمة ديون دبي التي هزت الاسواق العالمية. الا ان دبي تمكنت من التوصل الى اتفاق مع دائني مجموعة دبي العالمية التابعة للحكومة لاعادة هيكلة ديون تبلغ نحو 25 مليار دولار. التفاصيل.

وأنهت الاسواق المالية السبع في دول الخليج تداولات العام 2010 بشكل متفاوت، اذ عززها من جهة ارتفاع اسعار النفط وفوز قطر باستضافة مونديال 2022، فيما اثرت فيها سلبا من جهة اخرى مشاكل الديون في اوروبا ودبي. التفاصيل.

ومن اهم الإنجازات الإقتصادية التي رافقت العام 2010 في لبنان، النمو الإقتصادي واستمرار جودة قطاع المصارف وتدفق رؤوس الأموال من المغتربين إلى البلاد، وكذلك قطاع العقارات الذي لا يزال يجذب المستثمرين. التفاصيل.

واختتمت سوق عمّان المالية عام 2010 متأثرة بغياب في ثقة صغار المستثمرين للاستثمار في البورصة، وتردد البنوك في منح تمويلات جديدة لأغراض شراء الأسهم في ظل حالة التراجع التي أصابته منذ بداية الأزمة المالية العالمية. التفاصيل.

شهد اليمن عامًا مكتظًا بالأحداث الاقتصادية، مع كثير من الأحداث المزعجة إلى جانب القليل من التفاؤل. وقد أقرّت ميزانية العام الجديد في البرلمان بتكلفة تصل إلى نحو 7 مليارات و98 مليون دولار. التفاصيل.

رياضياً

يعد فوز قطر بتنظيم مونديال 2022، من أهم الأحداث الرياضية خلال العام 2010 عربياً لكونها المرة الأولى التي تنظم فيها البطولة العالمية في منطقة الشرق الأوسط. التفاصيل.

وفي صيف عام 2010 تربع المنتخب الاسباني على العرش العالمي لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه بعد ان حسم مواجهة النهائي مع نظيره الهولندي ليصبح quot;لا فوريا روخاquot; الذي كان يخوض النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وحفل العام 2010 بكثير من الأزمات على الصعيد الرياضي في مصر، على الرّغم من بدايته بفوز كبير لمنتخب الفراعنة الأول لكرة القدم ببطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة السابعة في تاريخه. التفاصيل.

أما اليمن، ورغم الازمات السياسية، فسيسجل له التاريخ تمكنه عام 2010 من كسب التحدي الرياضي الأهم والمتمثل بالنجاح في استضافة بطولة كأس الخليج العربي العشرين لكرة القدم. التفاصيل.

علمياً

حقق العالم خلال عام 2010 العديد من الإنجازات العلمية والتكنولوجية المثيرة. التفاصيل.