برازيليا:قرر الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الجمعة عدم تسليم ايطاليا الناشط السابق من اليسار المتطرف تشيزاري باتيستي المتهم بارتكاب جرائم قتل، الامر الذي اثار استياء روما.
واعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم في بيان رسمي ان quot;رئيس الجمهورية قرر اليوم عدم تسليم المواطن الايطالي تشيزاري باتيستي استنادا الى تقرير المدعي العامquot; البرازيلي.

وتطالب ايطاليا بتسليمها باتيستي (56 عاما) حيث حكم عليه غيابيا في 1993 بالسجن المؤبد لارتكابه اربع جرائم قتل والتواطؤ في جرائم ارتكبت في 1978 و1979.
وفي روما اعلن وزير الدفاع الايطالي اينيازيو لا روسا لوكالة الانباء الايطالية الجمعة ان ايطاليا تعتبر قرار الرئيس البرازيلي عدم تسليم باتيستي، quot;غير عادل ومهيناquot;.

وقال ان ايطاليا quot;ستبذل كل ما في وسعها على الصعيد القانوني ومن خلال اللجوء الى شتى الوسائل المتاحة قانونا لحمل البرازيل على العودة عن قرارها الذي لا يعتبر ظالما فحسب بل مهينا ايضا لايطاليا لكن خصوصا لذكرى الاشخاص الذين اغتيلوا ومعاناة اقارب الاشخاص الذين قتلوا بسبب المجرم باتيستيquot;.
وقال وزير الدفاع على قناة quot;سكاي تي جي 24quot; ان quot;انتظار لولا اليوم الاخير من ولايته يدل على افتقاره الى الشجاعةquot;.
واضاف quot;انها اهانة لايطاليا والحكومة الايطالية. انه عارquot;.