حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من اشتعال حرب في المنطقة ستطال كل العالم، دون أن يشير لاطراف الحرب.

برلين: أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقب محادثاته اليوم مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل أن quot;رياح الحربquot; في الشرق الأوسط موجودة وأنها لو وقعت ستشمل العالم كله.
وشدد عباس في مؤتمر صحافي مشترك على اهمية تحقيق السلام ووجوب انسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية التي تحتلها منذ عام 1967 مشيرا الى ان ذلك موجود في خارطة الطريق التي quot;يؤيدها ايضا الاميركيونquot; وداعيا الى ضرورة استئناف المفاوضات على هذا الاساس.

وبالنسبة الى الخلافات مع حركة حماس قال عباس انه اذا وقعت حماس على الوثيقة التي تم التوصل اليها في مصر في 15 اكتوبر الماضي فانه سيتم تحقيق المصالحة واعادة توحيد الصف الفلسطيني.
وعما اذا كان يؤمن بجدوى الكفاح المسلح اكد عباس انه لا يؤمن بالمقاومة العسكرية المسلحة ولا بالانتفاضة المسلحة بل انه يؤمن quot;بالمقاومة السلميةquot; لكنه حذر في الوقت نفسه من مغبة تردي الاوضاع في الشرق الاوسط لان quot;رياح الحرب موجودة واذا حصلت فعلا فانها ستشمل منطقة الشرق الاوسط باكملها وربما العالم كلهquot;.
ومن جانبها قالت ميركيل ان الاجتماع مع عباس تطرق الى عملية السلام المتعثرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اكدت ميركيل تاييدها ودعمها لحل الدولتين quot;دولة اسرائيلية الى جانب دولة فلسطينية بامان واستقرار وضمن حدود امنةquot; مشيرة الى ان حكومتها quot;تدعم تحقيق حل الدولتين والوصول الى هذا الهدفquot;.

وقالت انها تدعم ايضا مساعي السلام لمبعوث الولايات المتحدة الخاص لمنطقة الشرق الاوسط روبرت ميتشيل الذي يسعى ايضا الى تحقيق حل الدولتين ضمن حدود quot;معترف بهاquot;.
واكدت ان بلادها ستساهم قدر الامكان في استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين وتسعى لمواصلة الاتصالات مع الجانب الفلسطيني وتشجيع القطاع الاقتصادي في المناطق الفلسطينية.

وكشفت ان بلادها ستشكل قريبا لجنة اقتصادية المانية فلسطينية مشتركة للتعاون في تنفيذ مشاريع اقتصادية في مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني موضحة ان وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الالماني ووزير الاقتصاد الفلسطيني سيترأسان هذه اللجنة التي ستعقد اولى جلساتها في مناطق الحكم الذاتي.
واعربت ميركيل عن قلقها بسبب الاوضاع الانسانية المتدهورة في قطاع غزة مشيرة الى ان بلادها سترسل محطة كهربائية الى هناك بتمويل الماني.