دعا عمرو موسى المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل للتخلي عن برنامجها النووي بهدف التوصل إلى شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل.

باريس: طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى اليوم المجتمع الدولي بممارسة الضغط على اسرائيل مؤكدا quot;اصرارquot; العرب على تخلي اسرائيل عن اسلحتها النووية لتكون جزءا من شرق أوسط خال من أسلحة الدمار الشامل. واعرب موسى على هامش قمة (الصفر العالمي) المنعقدة حول نزع السلاح النووي عن اعتقاده بان اسرائيل بامكانها الوفاء بالالتزامات الدولية والانضمام الى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والخضوع لعمليات التفتيش من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وترفض اسرائيل حاليا كشف أية معلومات بشأن برنامجها النووي في حين يعتقد أن لديها أكثر من 200 رأس حرب نووي منذ عملية نقل هذه التكنولوجيا من فرنسا الى اسرائيل في ستينيات القرن الماضي. وأكد انه quot;سواء أكان هذا ممكنا أم غير ممكن فان لدينا اصرارا على ان تتخلى اسرائيل عن اسلحتها النوويةquot; قائلا quot;اذا كانت اسرائيل تخشى ان تكون الدول العربية نووية فالنقطة الاساسية الاعلان أنه لن يكون لأي بلد في المنطقة حق في امتلاك أسلحة نوويةquot;.

واعرب موسى عن الأمل بممارسة ضغوط على اسرائيل في هذا المجال تأتي من جهات متعددة. وحول الذين لديهم امكانية أفضل للضغط على اسرائيل اجاب موسى ببساطة quot;المجتمع الدوليquot; قائلا quot;هناك أملquot; رغم quot;الحجج المؤيدة لاسرائيل من جهات عدة في هذا المؤتمرquot;. وعن تطورات الأزمة النووية الايرانية أشار موسى الى أن السياق الايراني من شأنه أيضا أن يشمله اقتراح quot;المنطقة الخاليةquot; مستغربا quot;كيف نتعامل فقط مع القضية النووية الايرانية ونتجاهل تماما البرنامج النووي الاسرائيليquot;.

واضاف quot;بالنسبة لموقفنا فهو موقف معتدل وطالما أعلنا اننا لا نحتاج الى برنامج نووي عسكري فلماذا التسامح مع البرنامج الاسرائيليquot;. ورأى أن الخطر المحدق في الشرق الأوسط سيبقى مطردا مع عدم ايجاد حل وجعل المنطقة خالية من هذا السلاح المدمر.