واشنطن:اعلن الدبلوماسي الاميركي فيليب غولدبرغ المكلف تنسيق تطبيق قرار مجلس الامن الدولي 1874 الذي يفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب نشاطاتها النووية، الخميس انه سيترأس وفدا الاسبوع المقبل الى المنطقة.

وسيتوجه الدبلوماسي الذي سيرافقه ممثلين عن وزارة الخزانة ووزارة الخزانة ووزارة الدفاع ومجلس الامن القومي، الى سنغافورة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان.

وقال غولدبرغ خلال لقاء مع الصحافيين الخميس في وزارة الخارجية quot;بعد المحادثات التي جرت داخل منظمة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) الشهر الماضي، طلبت منا وزيرة الخارجية (هيلاري) كلينتون العودة الى اسياquot;.

واضاف quot;نتبادل الاراء والافكار والانطباعات حول الشحنات البحرية والبريةquot; موضحا ان الامر يتعلق ايضا بquot;مراجعة البنود الماليةquot; للقرار.

واوضح quot;هناك طريق واضح للكوريين الشماليين اذا ارادوا الانضمام الى العملية (المفاوضات حول نزع الاسلحة) والا فالاجراءات التي نص عليها القرار تبقى قائمةquot;.

وكان غولدبرغ قد زار الصين وماليزيا وروسيا والامم المتحدة في اطار مهمة التنسيق التي يقوم بها.

وينص قرار مجلس الامن الدولي 1874 الصادر بالاجماع في 12 حزيران/يونيو على نظام معزز لمراقبة الشحنات الجوية والبحرية والبرية من والى كوريا الشمالية بما في ذلك في عرض البحر وكذلك توسيع الحظر على الاسلحة. ويمنع القيام باية عملية مالية مشبوهة ممكن ان يستفيد منها برنامج التسلح الكوري الشمالي.

وجاء هذا القرار بعد التجربة النووية الثانية التي قامت بها كوريا الشمالية في 25 ايار/مايو.