نيويورك: أكد دبلوماسيون ان سفراء البلدان السبعة المعنية بملف كوريا الشمالية في الامم المتحدة قد احرزوا تقدما لكنهم لم يتوصلوا الى اتفاق على قرار لمجلس الامن بفرض عقوبات على بيونغ يانغ التي اجرت في الفترة الاخيرة تجربة نووية. وقال سفير اليابان يوكيو تاكاسو في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات مع نظرائه من البلدان الاعضاء الدائمين في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) وكوريا الجنوبية، quot;نبذل قصارى جهدنا لتقليص مساحات الخلاف من اجل التوصل الى قرار قوي جداquot;.

وتسعى هذه البلدان السبعة الى الاتفاق منذ 25 ايار/مايو على بنود قرار يدين بشدة التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في اليوم نفسه، منتهكة قرارات مجلس الامن، ويشدد العقوبات المطبقة على بيونغ يانغ. واضاف تاكاسو quot;اننا نحرز تقدما، ونواصل مساعينا للتوصل الى اتفاق في اسرع وقت ممكنquot;.

وذكر quot;نجري مفاوضات جدية جدا حول كافة جوانب التدابير الاضافية التي يعتبر مجلس الامن ان من الضروري اتخاذهاquot; ضد كوريا الشمالية. وقال ان quot;الوقت الذي نخصصه لذلك يعكس اهمية المشكلة وجديتهاquot;. من جانبه، قال السفير الروسي فيتالي تشوركين quot;نحن على وشك التوصل الى اتفاقquot;.

واوضح السفراء انهم سيتابعون جهودهم. واكتفى السفير الفرنسي جان-موريس ريبر بالقول quot;اننا نعملquot;. ولم يشأ اي من السفراء قول اي شيء عن نقاط الخلاف الباقية. ويلزم السفراء الصمت المطبق حول المسألة الكورية الشمالية منذ بداية الاسبوع. وقد عقد الاجتماع في مقر البعثة الاميركية لدى الامم المتحدة، اي خارج مبنى الامم المتحدة.