خبراء إيرانيون في كوريا ش. لإطلاق القمر الاصطناعي

طوكيو: ذكر تقرير صحفي صدر في اليابان اليوم الاحد ان كوريا الشمالية تخطط لاطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى، الى جانب ما كان اعلنت عنه بيونجيانج سابقا من انها ستطلق صاروخا بالستيا بعيد المدى الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة سانكي اليابانية عن مسؤولين حكوميين يابانيين، لم تذكرهم بالاسم، قولهم ان كوريا الشمالية ربما تجرب الصاروخ متوسط المدى بعد فترة قصيرة من تجربة الصاروخ بعيد المدى. ويأتي نشر هذا التقرير في وقت تستعد فيه كوريا الشمالية لاطلاق قمر فضائي للاتصالات خلال الفترة بين الرابع والثامن من ابريل/ نيسان.

وتعتقد القوى الاقليمية ان هذا الاطلاق ليس سوى اختبار لصاروخ بالستي بعيد المدى من نوع تيبودونج/2، والذي يعتقد انه بالفعل موجود وجاهز على منصة الاطلاق. وقد ابلغت كوريا الشمالية الوكالات الدولية المعنية ان خط تحليق الصاروخ سيكون فوق اليابان.

وقد دفع هذا طوكيو الى نشر مدمرتي صواريخ بالستية في بحر اليابان السبت لتعقب ورصد اي اجزاء مبعثرة قد تخرج من الصاروخ، في حال حدث خطأ في التجربة الكورية الشمالية. وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد حذرت الاربعاء من quot;عواقبquot; في حال اطلقت كوريا الشمالية صاروخها البالستي.

وقالت كلينتون ان اقدام بيونج يانج على اطلاق هذا الصاروخ quot;لن يمر هكذا، وستكون له عواقبquot;. كما وصفت كلينتون هذه الخطوة في تصريحات في المكسيك بأنها quot;عمل استفزازيquot;. يذكر ان اطلاق كوريا الشمالية صاروخا من نوع تابودونج/1 عام 1998 كان قد تسبب بأزمة دولية بعد ان حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في مياه المحيط الهادئ.