Palestinian President Mahmoud Abbas speaks during a news conference ...

رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان السلطة الفلسطينية لا تزال تدرس الافكار التي قدمها الموفد الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل، الا انها لم تتخذ بعد قرارا بشأنها.

وردا على سؤال حول الافكار التي عرضها ميتشل عليه قال عباس في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في رام الله quot;نحن نتشاور مع كل الأشقاء والأصدقاء حول ما طرح علينا، ولدينا أفكار كثيرة نتدارسها معهم، ولا نستطيع أن نقول إننا قد وصلنا إلى نتيجةquot;.

وتابع عباس quot;هناك امور كثيرة لا بد ان تكون واضحة قبل ان نتحدث عن الموقف الذي سنتخده مثل وقف اسرائيل للانشطة الاستيطانية ووقف تدخلاتها في الاراضي الفلسطينيةquot;.

من جانبه أكد موراتينوس انه لن quot;يدخر جهدا من أجل السير باتجاه تحقيق السلامquot; موضحا انه quot;يبذل كل الجهود والإمكانات من أجل إزالة العقبات التي تقف أمام استئناف المفاوضات وإطلاق عملية السلام وابرزها ان نحاول مع اسرائيل لوقف الاستيطانquot;.

وكان عباس اعلن من برلين الاثنين انه سيقدم رده على افكار ميتشل خلال موعد اقصاه quot;اسبوعquot;.

وانهى ميتشل الاسبوع الفائت سلسلة لقاءات عقدها مع المسؤولين في الشرق الاوسط. وطرح مبادرة جديدة لتحقيق تقارب بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني في وقت لا تزال فيه المفاوضات بينهما معلقة منذ اكثر من عام.

وكرر عباس في برلين ان السلطة الفلسطينية مستعدة للتفاوض مع الجانب الاسرائيلي في حال جمد اعمال الاستيطان.

وقال رئيس السلطة الفلسطينية خلال مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;اذا اوقفت اسرائيل الاستيطان لفترة معينة وكانت مستعدة للعودة الى اساس (المفاوضات من اجل عملية السلام)، فاننا مستعدون للتفاوضquot;.

عباس يبدا جولة اسيوية الاسبوع المقبل

الى ذلك، اعلن عباس انه يبدا جولة اوروبية الاسبوع المقبل لشرح ما وصلت اليه عملية السلام مع اسرائيل.وقال quot;نحن انهينا جولة في روسيا وبريطانيا والمانيا، وبعد يومين سنذهب الى القاهرة ثم الى طوكيو وكوريا الجنوبية والهند وباكستانquot;.

وتابع quot;ما يهمنا ان نقدم لهذه الدول كافة التقارير الضرورية لمعرفة ما يجري على الأرض الفلسطينية، سواء اجراءات اسرائيل في القدس وباقي الأرض الفلسطينية، وما وصلت اليه عملية السلام وموقف هذه الدول ونطلب دعمها لناquot;.واشار عباس الى quot;الدعم الاقتصادي المقدم من هذه الدول جميعا حيث كانت مواقفها ايجابية في دعمنا ومساعدتنا للنهوض بالاقتصاد الفلسطينيquot;.