كابول: أعلن مدير إدارة العلاقات البرلمانية والاجتماعية وممثل وزارة الدفاع الأفغانية الجنرال زاهر عظيمي اليوم الخميس، أن وزارة الدفاع الأفغانية تخطط لزيادة عدد الجيش الأفغاني على حساب النساء اللواتي من المفترض أن يشكلن 10% من الملاك.

وأضاف المتحدث للوكالة أن دائرة التعبئة التابعة لوزارة الدفاع الأفغانية وضعت مهمة لإنشاء مراكز لتطوع النساء في كل مقاطعة. ومن المقرر أن تحصل النساء من سن 18 الى 35 سنة، الحاصلات على شهادة الثانوية العامة، وبعد اجتياز دورات تدريبية لمدة ستة أشهر على رتبة ضابط ملازم.

والنساء الحاصلات على التعليم من الصف التاسع وحتى الحادي عشر، وبعد دورة تدريبية خاصة لمدة ثلاثة أشهر سيحصلن على رتبة رقيب، وأما النساء الحاصلات على التعليم ما دون الصف التاسع فسيحصلن على رتبة جندي عادي بعد اجتياز دورة quot;المقاتل الشابquot; لمدة شهر ونصف الشهر.

وستخدم الضابطات والرقيبات والجنديات في مقرات القيادة وفي المستشفيات، بالاضافة إلى قطاعات الخدمات اللوجستية. وأشار الجنرال الأفغاني إلى أن النساء سوف يتلقين خلال دراستهن في الدورات التدريبية العسكرية راتباً شهرياً قدره خمسة آلاف أفغاني أي (ما يزيد قليلاً عن 100$).