قدم الاتحاد الأوروبي مليون يورو إلى الاردن لتطوير قدراته في تنظيم العمل الاشعاعي والنووي.

عمان: اعلن مسؤولون اوروبيون واردنيون اليوم عن البدء بتنفيذ مشروع لدعم قدرات هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية الممول من المفوضية الاوروبية بكلفة اجمالية تبلغ مليون يورو.

وعن المشروع قال رئيس هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية الدكتور جمال شرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه اليوم وفدا من مجموعة (ريسكاوديت) الاوروبية quot; ان البحث تناول الترتيبات اللازمة للمشروع الذي يهدف للمساهمة في تعزيز قدرات هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في مجال الرقابة النووية والاشعاعية quot;.

واوضح شرف ان اهمية المشروع تكمن في تمكين بلاده من الاستفادة من الخبرات الدولية في اعداد الاطار التشريعي والرقابي في المجال النووي والاشعاعي من خلال مراجعة الانظمة والقوانين التي تعدها الهيئة.

واضاف quot; ان المشروع ومدته عامان قابلة للتجديد يتضمن تعزيز انظمة الحصر والرقابة على المواد الاشعاعية والنووية التي تقوم الهيئة بتنفيذها كما يركز على تحديد واتخاذ معايير الامان والسلامة التي يجب ان تلازم البرنامج النووي في كافة مراحله quot;.

كما ذكر quot;ان المشروع يتضمن انشاء برامج تدريبية متخصصة لتأهيل الكفاءات العاملة في ضمان الامن والامان النووي والاشعاعي في الهيئة وفي المملكة ككل وذلك من خلال دورات تدريبية وورش عمل تعقد محليا ودوليا في مؤسسات تمتلك الخبرة في هذا المجال quot;.

ولفت شرف الى ان الاردن ستستضيف بعد حوالي شهرين من الان الاجتماع الرئيسي للجهات الاوروبية المنفذة للمشروع والتي تضم عددا من ابرز المؤسسات الاوروبية المعنية بالامان والامن النووي للبحث في مسار المشروع.

وعن زيارة الوفد الاوروبي ذكر الدكتور شرف quot;ان الوفد الذي ضم مدير مجموعة (ريسكاوديت) جويل بارديلاي ومديرة المشروع فريديريك بوليستي ناقش الشكل النهائي للمهام التي يتضمنها المشروع بالتعاون مع الهيئة quot;.

وتعتبر مجموعة (ريسكاوديت) غير الربحية والتي يتشارك في ادارتها مؤسسة (الوقاية الاشعاعية والامان النووي الفرنسية) وشركة (امن المنشات والمفاعلات الالمانية) نقطة اتصال رئيسية بين الهيئة والمفوضية الاوروبية في تخطيط وتطبيق المشروع الذي ينفذ وفق اتفاقية وقعت في شهر يونيو العام الماضي من خلال تقديم الخبرات في مجال الامان النووي والاشعاعي.

يذكر ان هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي قد تم انشاؤها في عام 2007 لتلبية المتطلبات الدولية في مجال تنظيم استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة ومراقبتها وحماية البيئة وصحة الانسان من اخطار التلوث الاشعاعي.