عمان: اثار تسريب مسودة تقرير داخلي لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن تتهم فيه المملكة quot;بالتواطؤ لتصفية القضية الفلسطينيةquot; توترا بين اعضائها تزامن مع quot;توجه غير نهائيquot; لحل الدائرة السياسية والاعلامية للحركة، على ما اعلنت الجماعة الثلاثاء.

وقال جميل ابو بكر الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين في الاردن، لوكالة فرانس برس ان quot;التقرير المشار اليه لم يقر ولم يترتب عليه اي تغييرات في سياسات الجماعةquot;، مشيرا الى quot;توجه الجماعة لحل الدائرة السياسية التي كانت مسؤولة عن التقريرquot;.

واوضح انه quot;كان مطروحا للنقاش ولم يقر او يتم التوافق عليه والخلاف أمر طبيعيquot;، مضيفا ان quot;بعض الجهات استغلت تسريبه لشن حملة اعلامية تحريضية ضد الحركة الاسلاميةquot;.

من جانبه قال رحيل غرايبة، النائب الاول للامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، ان quot;جهات محسوبة على الحكومة سربت التقرير الذي استخدم لهجة تصعيدية في اتهام النظام بالتواطؤ لتصفية القضية الفلسطينية، نتيجة للجو المشحون في المنطقة والتوتر القائم والمستجداتquot;.

وكان تقرير داخلي مبدئي quot;سريquot; تسرب عن الحركة الاسلامية الاسبوع الماضي اتهم المملكة بquot;الانخراط بالمشروع الصهيونيquot; لتصفية القضية الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين.

وانتقد التقرير quot;استمرار انخراط مؤسسة الحكم في المشروع الاميركي الصهيونيquot; متهما اياها بquot;الرضوخ للضغوط الصهيونية والامريكية في تصفية القضية الفلسطينية على حساب الاردنquot;.

وتحدث التقرير عن quot;مخططات صهيونية تهدف الى تفكيك الدولة الاردنية واضعاف مؤسساتها الدستورية، وايجاد سلطة ترتكز على الاجهزة الامنية والقوات الخاصة وقوات القمعquot;.

وقال غرايبة انه لوح وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي، بالاستقالة اذا حلت الدائرة السياسية والاعلامية التي يرأسها شخصيا.

لكن ابو بكر اكد ان quot;توجهquot; الجماعة بأعادة تشكيل الدائرة السياسية والاعلامية quot;quot;غير نهائيquot; وهو خطوة quot;ادارية لا علاقة لها بالتقرير السياسيquot;.

وتستضيف المملكة التي يشكل الاردنيون من اصل فلسطيني فيها نحو نصف عدد السكان البالغ قرابة ستة ملايين نسمة 1,8 مليون لاجئ فلسطيني وفقا لارقام الأمم المتحدة.