عمان: اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة اهمية تطبيق اتفاقيات جنيف المعنية بدعم اللجان الاغاثية باعتبارها نقطة تحول في القانون الدولي الانساني.

وقال جودة في كلمته خلال الاحتفال الذي نظمته السفارة السويسرية وبعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر بمناسبة الذكرى السنوية الـ60 لاتفاقيات جنيف الاربع الخاصة باللجان الاغاثية quot;ان الاردن يضع تطبيق هذه الاتفاقيات على راس اولوياته ويلتزم بهاquot;.

واضاف ان الاتفاقيات ساهمت بشكل كبير في تقديم العون والمساعدة للمنظمات الدولية العاملة في المجال الانساني وتقديم العون للجرحى والمدنيين اثناء النزاعات المسلحة التي شهدت العديد من الانتهاكات التي يحرص المجتمع الدولي على منع تكرارها.

وقال ان الاردن ستبقى في الطليعة من حيث الترويج لاتفاقيات جنيف وتطبيق القانون الدولي الانساني والتعاون مع الصليب الاحمر والجهات ذات العلاقة بهذا المجال.

وعرض جوده مشاركات الاردن في قوات حفظ السلام والتزامها بتطبيق المبادىء الاساسية لاتفاقيات جنيف على ارض الواقع quot;ليس من خلال تقديم المساعدات الانسانية فحسب بل ايضا من خلال انشاء مستشفيات ميدانية في مناطق النزاعquot;.

من جانب آخر اكد دعم بلاده للجهود الدولية المبذولة لاسيما جهود الرئيس الاميركي باراك اوباما لاحلال السلام في الشرق الاوسط على اساس حل الدولتين ضمن شمولية الحل في المنطقة.

واوضح ان النزاع العربي الاسرائيلي quot; ليس نزاعا اقليميا فحسب ولكن تنعكس اثاره المدمرة على المجتمع الدولي ككل وان العالم يرى ان حله مصلحة دولية كون اثاره تتعدى الشرق الاوسطquot;.

وطالب بالتجميد الفوري لجميع الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية التي تعتبر انتهاكا لاتفاقية جنيف الرابعة.

وقال في نهاية حديثه quot; ونحن نحتفل بالذكرى ال60 لاتفاقيات جنيف فانه ينبغي التذكير بضرورة اعادة المصداقية للاعتبارات القانونية والانسانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة والتي تسير جنبا الى جنب مع جهود احلال السلام ولا يمكن فصلهاquot;.