عمان: اتهم الإسلاميون في الأردن اليوم الأحد سلطات بلادهم برفض الترخيص لأمسية رمضانية في محافظة الزرقاء( شرق ) في العاشر من الشهر المقبل. ووفق بيان صحافي لحزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، فإن الحاكم الإداري لمحافظة الزرقاء، رفض الموافقة لفرع الحزب في المحافظة على إقامة أمسية رمضانية تتضمن فقرات ترويحية للعائلات من quot;دون إبداء الأسبابquot;.

ونقل البيان عن رئيس فرع الحزب في الزرقاء ، عضو المكتب التنفيذي محمد عواد الزيود قوله أن مذكرة الحاكم الإداري لم تشر إلى النصوص القانونية التي استند إليها في قراره ،مكتفيا بالقولquot; أرجو العلم بأنه يتعذر إقامة هذا النشاطquot;.

ولفت البيان إلى أن النشاط quot;دينيquot; وquot;ليس له أية ظلال سياسيةquot;، مشيرا إلى انه يتضمن إقامة صلاة التراويح وفقرات احتفالية كالأناشيد والموشحات والمسابقات،quot;بما يتوافق مع خصوصية شهر رمضانquot; .

واستنكر الحزب خطوة السلطات هذه مشدداً على أن quot;لا مبرر منطقي لهاquot; ،وقال أن quot;تكرارquot; رفض فعاليات المجتمع المدني يدلل على quot;مواقف سلبيةquot;،مستهجنا في الوقت ذاته السماح لفعاليات أخرى،قال أنها quot;تخدشquot; روحية شهر رمضان في حين ترفض أنشطة رمضانية دينية.

وتستند السلطات في الأردن في قرارات منع التجمعات العامة إلى قانون الاجتماعات العامة لعام 2001 وتعديلاته لعام 2008 التي تمنع إقامة أي نشاط من دون الحصول على موافقة مسبقة من السلطات المختصة.

وتنتقد قوى المعارضة القانون وتطالب بإلغائه.