شكك وزير الخارجية الروسي بامكانية التوصل الى اتفاق لنزع سلاح نووي شامل في وقت قريب.

ميونيخ: اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن شكوكه في ميونيخ حيال امكانية وجود عالم خال من السلاح النووي، معربا عن الامل في الوقت نفسه في ان احفاده سيشهدون مثل هذا العالم اذا بدانا بالتحرك.

وقال لافروف امام مجموعة من الخبراء المجتمعين في مؤتمر حول الامن في ميونيخ quot;في حال سالتموني اذا كنت اعتقد فعلا بالوصول الى نزع سلاح نووي شامل، فاني ساجيب باسرع ما يمكن: ليس وانا حيquot;.

واضاف quot;لكننا من جهة اخرى اذا لم نبدأ، فلن يحصل ذلك حتى في حياة احفادنا. ان البدء بالتحرك يستحق بالتالي المحاولةquot;.

وعرض ائتلاف quot;غلوبال زيروquot; الذي يضم شخصيات مؤيدة للقضاء التدريجي على الاسلحة النووية من الان وحتى 2030، الخميس خفضا كبيرا في الترسانة الاميركية والروسية وتجميدا لترسانات دول كبرى اخرى كمرحلة اولى.

وخلال اجتماع في باريس، دعت quot;غلوبال زيروquot; الى خفض الترسانات الاميركية والروسية الى الف راس نووي من الان وحتى 2013 والى تجميد ترسانات الدول النووية الاخرى، بما فيها اسرائيل، حتى 2018.

وتعد المنظمة عشرات الاعضاء (مسؤولون سابقون مثل رئيسة ايرلندا السابقة ماري روبنسون او رئيس الوزراء الفرنسي السابق ميشال روكار) وسفراء ومسؤولين عسكريين.

وفي مؤتمر ميونيخ يشارك خصوصا وزيرا خارجية الولايات المتحدة السابقان هنري كيسنجر وجورج شولتز واثنان من الموقعين على النداء الذي اطلق في 15 حزيران/يونيو 2008 الى عالم خال من الاسلحة النووية في 2020.