ايكالويت: أكد وزير المالية الكندي جيم فلاهيرتي في ايكالويت ان دول مجموعة السبع quot;ستشطبquot; كل الديون المترتبة لها على هايتي التي ضربها زلزال مدمر في 12 كانون الثاني/يناير. وقال فلاهيرتي خلال مؤتمر صحافي مشترك في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء مالية دول المجموعة عقد في ايكالويت (اقصى الشمال الكندي) ان quot;مجموعة السبع ستشطب مجمل الدين الثنائي المترتب على هايتيquot;.

غير ان ديون هايتي للدول الاعضاء في مجموعة السبع ضئيل نسبيا، فضلا عن ان نادي باريس، الذي يضم الدول المانحة وفي طليعتها دول مجموعة السبع، سبق له وان تعهد في حزيران/يونيو شطب كل الديون المترتبة لدوله الاعضاء على هايتي والبالغة 214 مليون دولار.

ويبلغ الدين العام الخارجي لهايتي 890 مليون دولار، 41% منها لبنك التنمية بين الاميركيتين و27% للبنك الدولي. ودعيت الدول الدائنة لهايتي وغير المنضمة الى نادي باريس، وفي طليعتها فنزويلا وتايوان، الى ان تلغي بدورها الديون المترتبة لها في ذمة هايتي.

وشارك في اجتماع ايكالويت المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك، وقد دعت هاتان المؤسستان الدوليتان، اللتان تنسقان لدى المنظمات المالية الدولية عملية خفض ديون هايتي، الى بذل جهود اضافية لالغاء ما تبقى من هذه الديون.