دعت شيرين عبادي إلى التظاهر بشكل سلمي في إيران بمناسبة ذكرى الثورة الإسلاميّة.

لندن: دعت المحامية الإيرانية شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2003 في مقابلة مع صحيفة quot;صنداي تلغرافquot; الإيرانيين الى quot;التظاهر سلمياquot; بمناسبة احتفالات ال31 لقيام الثورة الاسلامية في 1979 والتي ستبلغ اوجها في 11 الجاري.

وقالت عبادي المعروفة بانتقاداتها الصريحة للرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد quot;اعتقد ان على الناس ان يشاركوا في التظاهرة. عليهم ان يطالبوا بحقوقهم ولكن عليهم ان يفعلوا ذلك بطريقة سلمية. من البديهي ان يسعى النظام لان يكون الناس عنيفين لان هذا يعطيه مبررا للتدخل، وعليهم ان لا يعطوه هذا المبررquot;.

وفازت عبادي بجائزة نوبل للسلام في 2003 بفضل حملتها للدفاع عن حقوق الانسان، وهي اليوم تعيش في المنفى في لندن، وقد دخلت التاريخ بصفتها اول مسلمة تفوز بهذه الجائزة. وولدت عبادي في همدان (شمال غرب) واصبحت في 1974 اول قاضية في إيران.

الا انها اضطرت للتخلي عن هذا المنصب بعد قيام الثورة الاسلامية التي اعتبر القيمون عليها ان الشريعة لا تسمح للمرأة بان تكون قاضية، ما اضطرها للعمل كمحامية. وغادرت شيرين عبادي إيران قبيل اعادة انتخاب الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد لولاية ثانية مثيرة للجدل في حزيران/يونيو الفائت.