تحدثت إيلاف إلى نقيب الطيّارين اللبنانيّين محمود حوماني الذي أشار إلى محتوى الصندوق الأسود التابع للطائرة الأثيوبية المنكوبة وكيفيّة تحليل موادّه.

بيروت: بعد أسبوعين على سقوط الطائرة الأثيوبية المنكوبة عثر على الصندوق الأسود، وتم ترحيله إلى فرنسا لتحليل محتوياته ومعرفة السبب الحقيقي وراء حادثة الطائرة، والسؤال الذي يطرح نفسه كم يستغرق تحليل هذه المعلومات، ولماذا يقتضي كل هذا الوقت، وكيف ستتم متابعة الموضوع؟

اسئلة كثيرة اجاب عنها نقيب الطيارين اللبنانيين محمود حوماني الذي قال لإيلاف إن الصندوق الاسود الذي تم اسخراجه يحمل quot;الداتاquot; كلها المتعلّقة بالآلات والتجهيزات وكيفية عملها خلال الرحلة، وما كان ارتفاع الطائرة وسرعتها وحركتها إضافة إلى تفسيرات عن عمل المحركات والهيدروليك وانظمة الطائرة والاعطال التي جرت وحتى إذا تسبب الكابتن بعطل ما يظهره الصندوق الاسود.

فهو بمثابة خزان كمبيوتر لكل ما قامت به الطائرة خلال الرحلة، هو بمثابة quot;ريبلايquot; اعادة تشغيل لما جرى فيها.

وعمّن يقرأ تفاصيل هذا الصندوق ويكشف الاعطال التي جرت في الطائرة وكيفية وجهتها وحركتها ككل؟ أوضح: quot;الشركة لديها اختصاصيون في هذا المجال، وليس مجرد اي شخص بإمكانه قراءة محتويات الصندوق، وتحليلها يتطلب وقتًا، فهو ليس مجرد فيلم فيديو يظهر التفاصيل حالاً، يجب تحليل المعطيات وكيف جرت المسألة برمتها، وربما يتطلّب صدور التقرير الرسمي حول محتوى الصندوق الأسود ستة اشهر.

اما لماذا يتطلب هذا القدر الكبير من الوقت فيجيب: quot;لانه يحوي على معلومات كثيرة بحاجة الى تحليل، وهناك ملاحقة للوضع ككل، من تاريخ الطائرة إلى التغييرات والمشاكل التي واجهتها، وملاحقة الطيارين وطاقم الطائرة وكيف كانت التدريبات، وكذلك يهتم بالوضع الاجتماعي للطيارين وهؤلاء يجب ان تشرّح جثثهم، كي يظهر ما اذا كان هناك من نسب كحول في جسمهم.

وأضاف أن المسألة معقدة وليست بتلك السهولة كما يظن بعضهم بأنه تم اكتشاف موقع الصندوق الاسود اذًا هذا يعني اننا اكتشفنا الحقيقة فورًا. وردًا على سؤال عن نسبة الخطأ في الصندوق الاسود خلال وجوده هذه الفترة في قعر البحر، وعمّا إذا امّحت بعض المعلومات منه؟ أجاب: quot;لا يعطي معلومات مغايرة لكن ربما تمّحى بعض المعلومات مع وجود صدمة قوية تعرض لها، لكن وضع الصندوق كما عاينته هو سليم ولا مشكلة فيه وتم ترحيله الى فرنسا.

اما كيف ستتم قراءته هناك؟ فشرح أنquot;هناك يتم تحليله من خلال نقل quot;الداتاquot; الى الكمبيوتر، واللجنة التي اعلنها وزير النقل غازي العريضي تضمنت مدير عام الطيران المدني، ومعها كابتن وعضو في نقابة الطيارين هو محمد عزيز، وهو خبير دولي في مسائل حوادث الطيران ولديه شهادات كبيرة في هذا المجال، وكنا محظوظين بانه ضمن اللجنة التي ستحلل محتوى الصندوق الاسود، ولدينا كل الثقة بهم وباعمالهم، وسوف يتابعون كل التحقيقاتquot;.

وتابع: quot;دراسة الصندوق الاسود ومحتوياته هي للمختصين فقط اما قائدي الطائرات فلديهم لمحة عن الموضوع بالعموم، والامر يعود الى تقنيات عالية لمختصين، علمًا ان عمل الصندوق الاسود تطور مع الوقت ومع تطور التكنولوجيا في الطائرات، ففي البدء كان يعطي بعض المعلومات عن الطائرة اما اليوم فهو يعطي ادق التفاصيلquot;.