رحب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ الاثنين باستئناف الحوار بين تشاد والسودان مع زيارة الرئيس التشادي ادريس ديبي الى الخرطوم.

أديس أبابا:أعلن فيبيان صادر عن رئيس مفوضية الإتحاد الأوروبي جان بينغ quot;رحب بلقاء القمة في الثامن من شباط/فبراير في الخرطوم بين الرئيس ديبي اتنو (...) والرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان في اطار الحوار المباشر الذي قرر البلدان اقامته منذ شهر تشرين الاول/اكتوبر 2009quot;. واضاف البيان quot;ان لقاء القمة هذا سيعطي الدفع الضروري لاجتماعات العمل التي توصلت الى قرارات سيؤدي تطبيقها الى احلال امن سريع وافضل على الحدود المشتركةquot;.

وقال البيان ايضا ان بينغ quot;جدد مرة اخرى دعم الاتحاد الافريقي لهذا الحوار بين البلدين الشقيقين والجارين اضافة الى استعداده لمواكبتهما في ترسيخ النتائج التي تم التوصل اليها حتى الان وتطبيق الاتفاقيات التي تم توقيعهاquot;. وتابع انه quot;يشجع مجددا تشاد والسودان على مواصلة طريق الحوار والتعاون على اسس دائمة ومفيدة لكلا الطرفينquot;.

وquot;يامل في ان تسود روح المصالحة والاحترام المتبادل والاخوة في هذه المرحلة المميزة من تاريخ العلاقات السودانية التشادية وتصل الى حل كل المشكلات العالقة في المنطقة وخصوصا ازمة دارفور لكي يعم السلام والامن والتنمية لمصلحة الشعوب المعنية وافريقيا عموماquot;.

واكد الرئيس التشادي ادريس ديبي الاثنين للرئيس السوداني عمر البشير انه يأتي الى الخرطوم ليؤكد عزمه على احلال السلام بين البلدين الجارين وذلك اثناء اول زيارة له الى السودان منذ ستة اعوام. وساد توتر على العلاقات بين السودان وتشاد على مدى خمسة اعوام مع تبادلهما الاتهامات بدعم حركات التمرد المناهضة لكل منهما في البلد الاخر. ووقع البلدان منتصف كانون الثاني/يناير في نجامينا quot;اتفاقا للتطبيعquot; ملحقا quot;بمذكرة تفاهم لارساء الامن في الحدودquot;. واكد الرئيس البشير من جهته quot;نؤكد التزامنا بتنفيذ كافة الاتفاقات الموقعة بينناquot;.