اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقد اجتماع لمجلس حكامها الجمعة مخصص لانتخاب رئيسه، في حين اعلنت طهران البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

فيينا: اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان quot;عقد اجتماع خاص لاعضاء مجلس حكام الوكالة ال35 في مقرها عند الساعة 15,00 (14,00 ت غ) الجمعة 12 شباط/فبرايرquot;. واوضح متحدث باسم الوكالة ان النقطة الوحيدة المدرجة على جدول الاعمال هي انتخاب رئيس جديد للمجلس ولن يكون هناك بالتالي اي بحث يتعلق بايران.

وكانت طهران قد زادت حدة التوترات الثلاثاء مع اعلانها البدء في انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في موقع نظنز وسط البلاد، متجاهلة التهديدات بفرض عقوبات قوية عليها من جانب القوى الغربية. ويتابع مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملية التخصيب هذه في مكانها وسيطلعون مجلس الحكام على مهمتهم اثناء اجتماعه العادي في الربيع من الاول الى الخامس من اذار/مارس.

وبات انتخاب رئيس جديد لمجلس حكام الوكالة الذرية ضروريا بعد ان استدعت ماليزيا في كانون الاول/ديسمبر مندوبها نهد ارشاد بن منصور حسين الذي كان يرئس المجلس. وسبب هذا الاستدعاء هو انه لم يحترم تعليمات كوالالمبور بشان التصويت اثناء ادانة ايران بعد رفضها التعاون بشان برنامجها النووي. وكانت وزارة الخارجية الماليزية اعلنت ان تصويت سفيرها quot;لم يكن متوافقا مع اجراءات الحكومةquot;.

يذكر ان ماليزيا وفنزويلا وكوبا هي الدول الثلاث الوحيدة في المجلس التي صوتت ضد هذا القرار الذي تم تبنيه في 27 تشرين الثاني/نوفمبر وينص على الطلب من ايران وقف بناء مصنع جديد لتخصيب اليورانيوم وبقي سريا حتى ايلول/سبتمبر. ويقوم سفراء مختلف الكيانات الجغرافية الممثلة في المجلس بتولي رئاسته دوريا.

ولاكمال رئاسة ماليزيا حتى النهاية، سيتم تعيين سفيرها الجديد محمد شهر الاكرام يعقوب الجمعة بحسب اتفاق ابرمته اليوم الدول الاعضاء في مجموعة جنوب شرق اسيا والمحيط الهادىء وهي استراليا ونيوزيلندا وماليزيا.