باريس: اعربت الحكومة الفرنسية عن quot;استيائهاquot; اليوم بعد اعلان طهران عن ادانة مواطن ايراني اخر مرتبط مع حركة المعارضة في ايران والحكم عليه بالاعدام.

وبالحكم الاخير يرتفع عدد المحكومين بالاعدام الى 10 على الاقل منذ المظاهرات الواسعة المناهضة للحكومة التي تلت نتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في يونيو الماضي والتي اعادت انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو هنا انه quot;علمنا وباستياء بأن شخصا حوكم بعقوبة الاعدام من قبل المحاكم الايرانية لممارسته الحق في التظاهرquot; مشيرا الى ان quot;هذا القرار يعكس ليس فقط السعي الى القمع ولكن ايضا الرغبة في تخويف المعارضةquot;.

وجدد فاليرو تأكيده معارضة فرنسا والاتحاد الاوروبي الشديدة لعقوبة الاعدام داعيا ايران الى quot;وقف تنفيذ عقوبة الاعدام وذلك بهدف اعتماد الغائها نهائياquot;.

واشار ايضا الى ان فرنسا ستلتزم بهذه المبادئ وستتناول المسألة المتعلقة بايران خلال اعادة النظر في هذا البلد الذي سيتم تقديمه الى مجلس حقوق الانسان المنعقد في جنيف يوم 15 فبراير الجاري حيث تعد فرنسا حاليا عضوا في مجلس حقوق الانسان.