تصل شيرين عبادي الى جنيف الجمعة حيث تبحث الامم المتحدة الوضع في ايران.

جنيف: تتوجه المحامية الايرانية شيرين عبادي حائزة جائزة نوبل السلام للعام 2003 الجمعة الى جنيف حيث يبحث الوضع في ايران الاسبوع المقبل من قبل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حسب ما علم الاربعاء لدى منظمة العفو الدولية.

وقال توم مكاي المتحدث باسم منظمة العفو ان عبادي المقيمة في المنفى في لندن، ستشارك بعد ظهر الجمعة في اجتماع quot;يخصص لايرانquot; تنظمه منظمة العفو بالتعاون مع منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمات ايرانية غير حكومية.

وسيدرس مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الاثنين الوضع في ايران في اطار الدراسة الدورية التي ترمي الى دراسة اوضاع حقوق الانسان في الدول ال192 الاعضاء في الامم المتحدة خلال اربع سنوات.

وفي حديث لصحيفة quot;صنداي تلغرافquot; دعت المحامية الايرانيين الى quot;التظاهر سلمياquot; بمناسبة الذكرى الـ31 للثورة الاسلامية في 1979 والتي تصادف الخميس.

كما دعا ابرز قادة المعارضة للرئيس محمود احمدي نجاد انصارهم الى المشاركة في التظاهرات بكثافة ما حمل السلطات الايرانية الى التحذير من اي محاولة لكسر quot;وحدةquot; النظام.

ويحظر على المعارضة التي تشكلت اثر اعادة انتخاب احمدي نجاد في حزيران/يونيو التظاهر. وتحاول الاستفادة من اي تجمع رسمي لاسماع صوتها.