واشنطن تتخذ خطوة ايجابية نحو دمشق وترسل سفيرا قريبا

واشنطن عازمة على تعيين سفير جديد في دمشق

محللون: لواشنطن مكاسب في مصالحة دمشق

بعد قطيعة بين البلدين أكدت صحيفة سورية أن الحكومة وافقت على طلب أميركا إعادة تعيين سفير لها لديها.

دمشق: قالت صحيفة سورية موالية للحكومة اليوم الخميس ان الحكومة السورية وافقت على طلب الولايات المتحدة اعادة تعيين سفير لها في دمشق بعد قطيعة دامت خمس سنوات. وقالت صحيفة الوطن في موقعها على شبكة الانترنت ان الموافقة أرسلت من خلال القنوات الدبلوماسية الى واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة سحبت سفيرها من دمشق في عام 2005 في اعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في بيروت. وفي الثالث من فبراير/ شباط أكدت وزارة الخارجية الأميركية ان واشنطن بعثت الى دمشق باسم سفير مرشح لكن لم يمكن على الفور الوصول إلى أحد لسؤاله التعقيب على نبأ صحيفة الوطن.

وقد تحسنت العلاقات بين واشنطن ودمشق بعد ان تولى الرئيس باراك أوباما منصبه في يناير كانون الثاني من العام الماضي. وقالت وزارة الخارجية في يونيو حزيران ان سفيرا جديدا سيعاد الى دمشق لكنها لم تذكر لذلك موعدا.

وقال دبلوماسيون في دمشق ان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز سيقوم بزيارة سوريا هذا الشهر. ولم يمكن على الفور الوصول الى أحد في وزارة الخارجية السورية لسؤاله تأكيد منح الموافقة على السفير.

أثار إطلاق نار على مدخل السفارة الأميركية في دمشق يوم 12 أيلو/ سبتمبر 2006 بعد إعتداء مسلح لم يسفر عن وقوع أي خسائر بشرية. رويترز