اكد الرئيس الاوكراني المنتخب ان بلاده لن تنضم الى حلف الناتو.

موسكو: أعلن الرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش إن بلاده لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي الناتو بل تدعم مبادرة روسيا لإقامة منظومة الأمن الجماعي في أوروبا.

وأكد يانوكوفيتش في تصريح له اليوم انه يعتزم إعادة علاقات الصداقة الروسية الأوكرانية إلى وضعها التاريخي مؤكدا إن مبادرة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف حول الامن الجماعي في أوروبا تخدم مصالح أوكرانيا أيضاً.

ولم يستبعد يانوكوفيتش أن يبقى اسطول البحر الأسود الروسي مرابطاً في قاعدته في سسيباستوبول الواقعة في شبه جزيرة القرم العائدة لأوكرانيا بعد عام2017 حيث ينتهي سريان مفعول اتفاقية بين الجانبين بهذا الخصوص.

وأشار يانوكوفيتش إلى ضرورة إعادة النظر حول العلاقات مع روسيا في مجال الغاز والتي لم تسفر خلال السنوات الأخيرة سوى عن خسارة الجانب الأوكراني في هذا المجال معربا عن رغبته في العودة إلى ما كانت عليه العلاقات بين موسكو و كييف قبل خمس سنوات وعلى أساس التوازن في المصالح مع كل من روسيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضح يانوكوفيتش أنه نتيجة للسياسة الأوكرانية خلال السنوات الخمس الماضية قامت روسيا وأوروبا بتمديد خطوط لنقل الغاز دون المرور في الأراضي الأوكرانية ما أدى إلى فقدان مدخولات كبيرة في الميزانية الأوكرانية داعياً إلى العودة للتعاون بين أوكرانيا وروسيا وأوروبا في مجال نقل الغاز.

وأكد يانوكوفيتش أن السنوات الماضية أظهرت عقم محاولات انتهاك حقوق السكان الناطقين بالروسية فيها مشيراً إلى أنه سيجري قريباً سن قانون يحول دون انتهاك حقوق الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا بما يتفق مع الميثاق الاوروبي حول اللغات.

ودعا يانوكوفيتش رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو إلى التخلي عن منصبها كونها لم تبق لنفسها أي فرصة لمواصلة شغل هذا المنصب بعد خسارتها الانتخابات مشيرا الى وجود مرشح لديه لشغل منصب رئيس الوزراء الجديد في أوكرانيا.

وكان زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأوكرانية على منافسته يوليا تيموشينكو حيث حصل على 95ر48 بالمئة من الاصوات متقدما بنسبة 48ر3 بالمئة على منافسته تيموشينكو التي حصلت على 47ر45 بالمئة من اصوات الناخبين الأوكرانيين.