رام الله: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان قتلة الوزير الاسرائيلي رحبعام زئيفي لن يخرجوا من السجون الاسرائيلية quot;ما دمت رئيسا للوزراء في حكومة اسرائيلquot;.
ونقلت صحيفة (يديعوت احرونوت) عن نتنياهو قوله ان الضالعين في قتل الوزير الاسرائيلي قبل نحو ثمانية اعوام لن يخرجوا من السجون ابدا وquot;سيبقون فيها خلال فترة حكميquot;.

وتتهم اسرائيل الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات بالمسؤولية واصدار قرار عملية اغتيال وزير السياحة زئيفي في اكتوبر 2001 ردا على اغتيال اسرائيل الامين العام للجبهة ابو علي مصطفى.
واعتقلت اسرائيل سعدات واعضاء المجموعة المنفذة لعملية اغتيال زئيفي من سجن اريحا التابع للسلطة الفلسطينية في مارس 2006.

وتعد تصريحات نتنياهو هذه تحديا لحركة (حماس) التي اكدت اكثر من مرة ان صفقة تبادل الاسرى مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط لن تتم بدون الافراج عن سعدات.
وذكرت تقارير صحافية اسرائيلية ان نتنياهو طالب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال لقائهما بداية الاسبوع الجاري في موسكو بابلاغ حركة (حماس) ان اسرائيل لن تغير عرضها بالنسبة الى الجندي الاسير في غزة جلعاد شاليط.

وكانت اسرائيل قدمت قبل ثلاثة اشهر عرضا لحركة (حماس) قالت quot;انه الاخيرquot; من اجل ابرام صفقة تبادل الاسرى الامر الذي رفضته (حماس) واكدت تمسكها بقوائم الاسرى التي تقدمت بها مقابل الافراج عن شاليط.
وبينت تقارير صحافية ان العرض الاسرائيلي استثنى قيادات فصائل فلسطينية مختلفة من ضمنهم سعدات اضافة الى قيادات من كتائب الشهيد عز الدين القسام