طهران: اعتبرت إيران أمس، أن الغرب يعيش quot;في غيبوبةquot; حول ملفها النووي، كما اتهمت الولايات المتحدة بتنفيذ هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 لتبرير إنتشار قواتها في الشرق الأوسط. وقالالجنرال مسعود جزائري نائب رئيس أركان الجيش الإيراني إن quot;الحملة التي تقودها الولايات المتحد ضد إيران في أوروبا والمنطقة، ستجعل الأمة الإيرانية وعلماءها أكثر تصميماًquot;، معتبراً أن quot;الغرب في غيبوبة، بعد إثارته حملة دعائية للسيطرة على الرأي العام في الملف النووي الإيرانيquot;.

أما قائد القوات البرية في الجيش الإيراني الجنرال أحمد رضا بوردستان فقال إن quot;الولايات المتحدة غيّرت رأيها وتخلّت عن خططها لمهاجمة إيران، بعد إدراكها قدرات قواتها المسلحةquot;.واعتبر أن quot;الولايات المتحدة خططت ونفذت هجمات 11 أيلول، بدعم من الصهاينةquot;، مدعية أن quot;إرهابيين نفذوا الهجمات، كي تجد ذريعة لوجودها في المنطقةquot;. وأشار الى أن الولايات المتحدة خططت لغزو إيران، بعد احتلالها أفغانستان والعراق.

في غضون ذلك، أكد المندوب الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن إيران quot;مستعدة دائماً للحديث في طريقة متحضرةquot; حول برنامجها النووي. وقال لمجلة quot;نيو ستيتسمانquot; البريطانية: quot;لكن على الغرب التكيّف مع تمتع إيران بالقوة، فهي دولة ذات حضارة عمرها آلاف السنين، وتتقن التخصيب الآن. أعلم أن استيعاب ذلك صعب عليهم، لكن هذا هو الواقعquot;. وأضاف: quot;إيران لن تتخلى أبداً عن التخصيب، أياً كان الثمن. حتى التهديد بهجوم عسكري لن يوقفناquot;.

واعتبر أن لغة التهديد تعكس quot;عقلية استعماريةquot;، موضحاً: quot;من خلال تهديد إيران بمجلس الأمن، بالعقوبات، بالعمل العسكري، تجعلون حياتكم أكثر صعوبة، هذا لا يفيدquot;. واتهم الرئيس الأميركي باراك أوباما باعتماد quot;لغة التهديد ذاتها التي كان يستخدمها (الرئيس السابق) جورج بوش. هذا أمر محبط جداًquot;.

في المقابل، شددت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على أن الولايات المتحدة quot;لا تريد أن تصبح إيران قوة نووية، لكننا لا ننوي غير (فرض) عقوباتquot;. اعتبر البيت الابيض الخميس ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي جاء فيه ان ايران تعمل لصنع سلاح نووي يظهر ان ايران لا تحترم تعهداتها الدولية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية ان quot;التقرير يظهر ان ايران قد فشلت في احترام تعهداتها الدوليةquot;. واضاف quot;قلنا باستمرار انه في حال لم تتوصل ايران الى احترام تعهداتها الدولية فستكون هناك عواقبquot;.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو قال في اول تقرير يعده لحكام الوكالة منذ توليه مهامه ان ايران بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قبل وصول مفتشي الوكالة. وقال امانو ان quot;ايران سلمت الوكالة نتائج قياس طيف الكتلة التي تفيد انها انتجت شحنات مخصبة حتى مستويات تصل الى 19,8% في مصنع نطنز بين 9 و11 شباط/فبرايرquot;. واوضح ان ما لدى الوكالة من معلومات بشأن نشاطات ايران النووية يدعو للقلق من احتمال ان تكون الجمهورية الاسلامية تعمل حاليا على صنع سلاح نووي.