طالب مؤتمر دولي حول إصلاح منظمة الأمم المتحدة بالغاء حق الفيتو الذي تتمع به الدول الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

القاهرة: دعا المؤتمر الدولي حول اصلاح منظمة الامم المتحدة الى الغاء حق النقض(الفيتو) الذي تتمتع به الدول دائمة العضوية بمجلس الامن الدولي والى ان يكون المجلس تابعا الى الجمعية العامة للمنظمة الدولية ومسؤولا امامها عن تصرفاته.

وشدد المؤتمر في ختام اعماله يوم الخميس والتي استمرت يومين في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية على ضرورة توسيع عضوية مجلس الامن بما يسمح بتمتع المنظمات الاقليمية كالجامعة العربية والاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي بعضوية المجلس.

وكان المؤتمر قد بدأ اعماله امس لمناقشة اصلاح الامم المتحدة نطلاقا من مضامين الخطاب الذي القاه قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي امام الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الـ 64 التي عقدت ايلول الماضي.

وطالب المشاركون في المؤتمر وهم خبراء وأساتذة قانون ومنظمات دولية من مختلف الدول العربية والافريقية والمعنيين في بعض المنظمات الاقليمية والدولية بتعويض الشعوب عن فترة الاستعمار وازالة الالغام من اراضي الدول والتي تم زرعها في الحقبة الاستعمارية.

وكان المؤتمر قد ناقش طروحات الزعيم الليبي لاصلاح الامم المتحدة والتحديات التي تواجه المنظمة الدولية وكيفية تحقيق المساواة والعدالة بين الامم واالشعوب والضوابط اللازمة لتحقيق السلام والامن الدوليين اضافة الى قضية الـ (فيتو) والمقاعد الدائمة في مجلس الامن الدولي والدور المطلوب للمجلس في هذه المرحلة وغياب الديمقراطية في ادارة النظام الدولي.