تحدث فرانسوا فيون عن جهود لتنشيط المفاوضات غير المباشرة المتوقفة بين سوريا واسرائيل.

دمشق: كشف رسميا اليوم عن وجود تحرك فرنسي ستشهده الاسابيع المقبلة يتمثل بسلسلة اتصالات فرنسية مع كل من سوريا وتركيا واسرائيل لتنشيط المفاوضات غير المباشرة المتوقفة بين سوريا واسرائيل بوساطة تركية.

جاء الموقف الرسمي على لسان رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الذي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السورى محمد ناجي عطري هنا ان quot;حلول النزاع في الشرق الاوسط معروفة وليس لدينا وقت لنضيعه ونحن بحاجة لكل الارادات الطيبة وفي الاسابيع المقبلة سيكون لنا اتصال مع سوريا وتركيا واسرائيلquot;.

وكشف فيون انه بحث والرئيس السوري بشار الاسد الجهود من اجل اعادة اطلاق عملية السلام وخاصة اعادة اطلاق الحوار بين سوريا واسرائيل معربا عن رغبة بلاده في ان تلعب سوريا دورا في احلال السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.

وردا على سؤال حول الاسس التي استندت اليها فرنسا في الشراكة مع سوريا قال فيون quot;خيارنا هو ان نتكلم مع سوريا بصراحة وبصدق ولسوريا مواقف تدافع عنها ولنا مواقفنا وندافع عنها ونحاول التقريب بين وجهات النظر وهناك مواضيع عديدة كانت محل سوء فهم وقد تحسنت الى حد بعيدquot;.

واعتبر فيون في هذا السياق ان فرنسا كانت على حق في انفتاحها على سوريا معربا عن سعادته لان الولايات المتحدة تسير على خطوات فرنسا بانفتاحها على سوريا quot;علما ان العلاقة الفرنسية السورية تعرضت للانتقادات وان ما تم التوصل اليه خلال مباحثاتنا تضمنت نقاطا ايجابية تبين اننا كنا على حق في الثقة التي أوليناها في اطار مبادرات صريحة وشفافة وصادقة بين الجانبينquot;.

واشار الى ان العلاقات بين البلدين اطلقت منذ سنتين بمبادرة من الرئيس بشار الاسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وترجمت في زيارات متبادلة بين الجانبين مشددا على ان فرنسا تريد شراكة مع سوريا لانها تريد مرافقتها في عملية التنمية.