سيقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافير إنشاء منظمة اقليمية جديدة تستبعد الولايات المتحدة وكندا.

كاركاس: سيقترح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز انشاء منظمة اقليمية جديدة تستبعد الولايات المتحدة وكندا، خلال الاجتماع الذي سيعقده قادة quot;مجموعة ريوquot; التي تضم 24 بلدا من اميركا اللاتينية الاثنين في المكسيك.

وقال تشافيز السبت ان quot;رياح التغيير تهب على اميركا اللاتينية وتنوي عدة حكومات من القارة (...) انشاء منظمة دول اميركية لاتينية وكاريبية من دون الولايات المتحدة وكنداquot; في اشارة الى منظمة الدول الاميركية الاقليمية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها وتضم الولايات المتحدة وكندا.

واضاف تشافيز امام مجموعة من انصاره quot;نحن متاكدون ان حكومات عديدة توافقنا على هذا الاقتراح القديم الرامي الى تخلصنا نهائيا من هيمنة الولايات المتحدة على هذه القارةquot;. وقد هدد تشافيز الذي تعود على مهاجمة quot;الامبرياليةquot; الاميركية، مرارا بالانسحاب من منظمة الدول الاميركية التي يطلق عليها اسم quot;البروقراطية الامبرياليةquot; التي quot;لا تحترم سيادة الدولquot;.

وستسلم المكسيك رئاسة quot;مجموعة ريوquot; الى تشيلي عقب القمة التي ستعقد الاثنين في منتجع quot;ريفييرا ماياquot; قرب كانكون على سالح المكسيك الكاريبي.

وقد تتمخض القمة عن مشروع منظمة جديدة تضم بالخصوص الدول الاميركية اللاتينية وquot;تكون طرفا في التعامل مع اقاليم اخرى ومجموعات دول اخرىquot; على ما صرحت وزيرة الخارجية المكسيكية بتريسيا اسبينوسا لفرانس برس.