A U.S. soldier with 4th Brigade combat team, 2-508, 82nd parachute ...

حذر بترايوس طالبان من ان المعارك التي جرت حتى الان ليست سوى بداية quot;حملة ستستغرق ما بين 12 و18 شهراquot;.

واشنطن: اعلن قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان الاحد ان مقاتلي طالبان في منطقة مرجه جنوب افغانستان يبدون مقاومة quot;قويةquot;، الا ان هذه المقاومة باتت quot;مضعضعة بعض الشيءquot; اثر الهجوم الواسع الذي تشنه القوات الدولية والافغانية عليهم.

وحذر طالبان من ان المعارك التي جرت حتى الان ليست سوى بداية quot;حملة شاملةquot; اعدها قائد القوت الدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال quot;ستستغرق ما بين 12 و18 شهراquot;.

ويشارك نحو 15 الف جندي افغاني ودولي، خصوصا من الاميركيين والبريطانيين، في الهجوم الواسع على مدينة مرجه في ولاية هلمند معقل طالبان.

ويأتي هذا الهجوم في اطار الاستراتيجية الجديدة التي قررها الرئيس باراك اوباما والتي يفترض ان تتيح للسلطات الافغانية السيطرة الميدانية على الوضع.

وتوقع الجنرال بترايوس ان تكون الخسائر في صفوف الاميركيين quot;قاسيةquot;.

واضاف quot;كانت الخسائر قاسية في العراق. وسبق ان كررت ان المطلوب القيام بجهود مؤلمةquot;.

وقتل حتى الان 14 جنديا من قوات الحلف الاطلسي في اطار هذه العملية التي بدات في الثالث عشر من الشهر الحالي في جنوب البلاد.

وتحدث قائد القوات الاميركية في افغانستان والعراق عن القاعدة، فاعلن ان قوتها quot;تقلصتquot; في المنطقة الخاضعة لمسؤوليته، مضيفا ان تقدما سجل في محاربة هذا التنظيم في الجزيرة العربية باستثناء اليمن، وفي العراق مضيفا quot;الا ان المخاطر تبقى قائمة هناك كما تكشف الاعتداءات الوحشية التي تحدث بين وقت واخرquot;.

وبعد ايام من الاعلان عن اعتقال ثلاثة من زعماء القاعدة اشاد الجنرال بترايوس بquot;التقدم الذي تحقق للحد من نفوذ قادة القاعدة في المناطق القبليةquot; على الحدود بين افغانستان وباكستان.

واشاد الجنرال بترايوس اخيرا بquot;العمل المثير للاعجاب الذي تحقق خلال الاشهر العشرة الاخيرةquot; في باكستان.