U.S. Marines with NATO forces patrol in Marjah, Afghanistan, ...

تدور معارك متقطعة في مرجه بين عناصر حركة طالبان والقوات الدولية والافغانية في اطار الهجوم الذي يشنه 15 الف جندي في جنوب افغانستان، كما اعلن الجيش الافغاني والحلف الاطلسي الخميس.

لشكر قاه، كابول: اعلن الجنرال محمد ضاضائي قائد الجيش الافغاني في جنوب افغانستان quot;ان العملية تتقدم وفقا للخطة. تسيطر وحداتنا على مرجهquot;. وكان الجنرال الافغاني يتحدث في لشكر قاه عاصمة ولاية هلمند التي تقع مدينة مرجه في وسطها.

لكن الجنرال ضاضائي قلل من شان المعارك ميدانيا، وقال quot;لا توجد مقاومة ضدنا في مرجه باستثناء نيران متقطعة انطلاقا من اسطح المنازل، لكن عندما نصل الى مقربة منهم، يختفون (عناصر طالبان)quot;.

وفي كابول، قالت قيادة الحلف الاطلسي ان quot;متمردين يغادرون المنطقة حتى ولو بقي هناك مقاتلون اعداء يواصلون مهاجمة القوات الافغانية والحلف الاطلسي في معارك مباشرةquot;.

واضاف الحلف الاطلسي في بيان quot;ان القوات المشتركة (الحلف الاطلسي والجيش الافغاني) سيطرت على مناطق رئيسية، وان الجهود التي بذلت للسيطرة على تحركات المتمردين تكللت نسبيا بالنجاحquot;.

الا ان الجنرال الافغاني اشار الى ان القنابل اليدوية الصنع التي يخلفها المتمردون quot;ابطأتquot; تقدم الجنود. وقال quot;اننا منهمكون في الوقت الحالي في تطهير منطقة المعاركquot;.

U.S. Marines with NATO forces stand guard on a temporary military ...

وبحسب احد مراسلي وكالة فرانس برس في مرجه، فان وحدات المارينز لا تزال تتعرض لنيران المتمردين في حركة طالبان. ويشارك عناصر المارينز في عمليات نزع الغام عن الطرق. ويوزعون ايضا اجهزة راديو للمزارعين. وهذه الاجهزة التي تبث برامج حكومية، تقدم توجيهات للافغان حول كيفية التصرف مع عناصر المارينز وكيفية العمل ليلا بواسطة مصابيح كهربائية. وبدا حوالى 15 الف جندي افغاني واجنبي منذ السبت عملية +مشترك+ في وسط هلمند.

ويتهم الجيش الافغاني عناصر حركة طالبان باستخدام مدنيين دروعا بشرية لحماية انفسهم. واعرب الجنرال الافغاني محي الدين غوري الاربعاء عن اسفه بالقول ان هذا التكتيك المصحوب بقنابل يدوية الصنع quot;ابطأ تقدم قواتناquot;. وفي واشنطن، اعتبر البيت الابيض الاربعاء ان الهجوم يسير quot;بشكل جيدquot; وذلك في اعقاب اجتماع للمجلس الحربي حول افغانستان برئاسة الرئيس باراك اوباما.

وفي اليوم السادس من الهجوم، بلغت حصيلة المعارك في صفوف الحلف الاطلسي سقوط خمسة جنود، بينهم ثلاثة اميركيين على الاقل وبريطاني. وكان القادة الافغان اكدوا في بداية الاسبوع ان التحالف سيطر على كل منطقة مرجه ومحيطها تقريبا، وهي احد معاقل المتمردين الاسلاميين ومركز زراعة الخشخاش في افغانستان.

وتمكن حاكم الولاية محمد قلاب منقال من التوجه الى هناك الاربعاء ورفع العلم الافغاني، رمز سيادة الحكومة الافغانية على منطقة كانت خاضعة في السنوات الاخيرة للمقاتلين الاسلاميين. ويهدف الهجوم الى استعادة المنطقة من ايدي المتمردين واسياد المخدرات. وما ان يتم القضاء على عناصر طالبان، حتى تبدا المرحلة الثانية التي ستسمح بفرض سلطة كابول في هذه المنطقة، بحسب الحلف الاطلسي والسلطات الافغانية.

والهجوم على مرجه، احد معاقل طالبان في المنطقة، قد يتواصل في بلدات اخرى في الولاية.

مقتل خمسة جنود من القوات الدولية منذ بدء الهجوم
الى ذلك، اعلنت القوة الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي الخميس ان عدد الجنود الذين قتلوا خلال الهجوم الواسع النطاق الذي اطلق السبت في جنوب افغانستان يبلغ خمسة وليس ستة جنود كما اعلن سابقا.

وقال الحلف الاطلسي في بيان ان quot;العدد الدقيق لخسائر حلف شمال الاطلسي خلال عملية +مشترك+ هو خمسةquot; مشيرا الى خطأ حصل quot;في التقرير حول العملياتquot;.

وكان الحلف اعلن سابقا مقتل ستة جنود بينهم ثلاثة اميركيين على الاقل وبريطاني. وقتل جنديان الثلاثاء والاربعاء في معارك مع طالبان في مرجه وضواحيها في ولاية هلمند.