كابول: اعلن حلف شمال الاطلسي ان القائد العام للقوات الدولية المنتشرة في افغانستان عمم اخيرا عقيدة جديدة على جنوده البالغ عددهم نحو 100 الف، والمكلفين حاليا كسب ثقة الافغان الذين quot;سيقررون من سينتصر في الحربquot;.

ونشر الجنرال ستانلي ماكريستال قائد قوة حلف شمال الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان في آن واحد، هذه الوثيقة المؤلفة من سبع صفحات، في وقت بلغت فيه اعمال العنف بين المتمردين الافغان والقوات الاجنبية اعلى مستوى لها في الاشهر الاخيرة.

وكتب ماكريستال في الوثيقة التي نشرها موقع حلف شمال الاطلسي على الانترنت ان quot;مهمتنا هي حماية الشعب الافغاني. الافغان سيقررون من سيربح الحرب، ونحن (الحكومة الافغانية والقوات الاجنبية) نقاتل للحصول على دعمهمquot;.

وكان سلف ماكريستال اعفي من منصبه في ايار/مايو اثر خطأ فادح للجيش الاميركي غرب افغانستان. وخلصت لجنة تحقيق افغانية الى ان 97 مدنيا افغانيا قتلوا في غارات للقوات الاميركية في ولاية فرح.

وتحدثت الحكومة الافغانية عن 140 قتيلا مدنيا فيما اعترفت القوات الاميكرية بسقوط 20 الى 30 مدنيا، وقالت انها قتلت 60 الى 65 من عناصر طالبان.

وشكلت هذه الحصيلة واحدا من اسوأ الاخطاء العسكرية منذ اجتاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة هذا البلد في 2001، وادى هذا الخطأ الى اثارة غضب الافغان على القوات الاجنبية المسؤولة اصلا عن مقتل العديد من المدنيين. واثر ذلك، اعلنت الادارة الاميركية مقاربة جديدة للازمة الافغانية.