يبدي عناصر طالبان مقاومة شديدة في مواجهة القوات الدولية والافغانية في مرجة.

مرجه: انتشر حوالى 600 شرطي افغاني في وسط مرجه معقل التمرد في جنوب افغانستان حيث كان عناصر طالبان لا يزالون يبدون مقاومة شديدة في مواجهة القوات الدولية والافغانية بحسب الحلف الاطلسي.

وقال الجنرال محي الدين غوري الذي يتولى قيادة 4400 جندي افغاني يشاركون الى جانب قوات الحلف الاطلسي منذ 13 شباط/فبراير في هجوم واسع النطاق في مرجه بولاية هلمند، لوكالة فرانس برس ان عناصر الشرطة quot;هم في وسط مرجه، في السوقquot;.

واضاف الجنرال غوري quot;نحن مشاركون في عمليات التطهير والبحث (عن طالبان) لاقامة قواعد ومراكز دائمة للشرطةquot;. ولفت الحلف الاطلسي الى ان ضمان الامن في كامل المنطقة قد يتطلب 30 يوما. وفي كابول، اعلنت قيادة الحلف الاطلسي ان العملية quot;تتقدم بشكل جيدquot;، لكن القوات الدولية والجنود الافغان يلقون مقاومة quot;عنيدةquot; في اقليمي ناد علي ومرجه مستخدمين قنابل يدوية الصنع.

وقتل جنديان من قوة الحلف الاطلسي في الهجوم احدهما السبت والثاني الاحد. واعلن قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان الاحد ان مقاتلي طالبان في منطقة مرجه جنوب افغانستان يبدون مقاومة quot;مدهشةquot;، الا ان هذه المقاومة باتت quot;مضعضعة بعض الشيءquot; اثر الهجوم الواسع الذي تشنه القوات الدولية والافغانية عليهم.

واضاف الجنرال الاميركي في حديث الى شبكة quot;ان بي سيquot;: quot;البعض منهم فوجئوا بطريقة شن الهجوم. الا ان العتاة منهم يواصلون القتال من دون طرح اي اسئلةquot;. وحذر طالبان من ان المعارك التي جرت حتى الان ليست سوى بداية quot;حملة شاملةquot; اعدها قائد القوت الدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال quot;ستستغرق ما بين 12 و18 شهراquot;.

وفي باريس اعلن رئيس هيئة اركان الجيش الفرنسي الجنرال جان لوي غورغلان الاحد ان المرحلة الاولى من عملية quot;مشتركquot; ستستمر حتى حزيران/يونيو المقبل. ويشارك نحو 70 مدربا فرنسيا مع كتيبة تضم 400 جندي افغاني في هذه العملية، علما بان فرنسا تنشر حوالى 3500 جندي على الاراضي الافغانية.

وقتل 14 جنديا من الحلف الاطلسي وجندي افغاني واحد منذ بدء الهجوم بحسب الحلف والسلطات المحلية. كما قتل 15 مدنيا حسب السلطات الافغانية التي تؤكد مقتل 45 مقاتلا من طالبان في هذه المعارك. من جهة اخرى، اعلن حلف شمال الاطلسي ان جنديين قتلا السبت والاحد في شرق وجنوب البلاد خارج اطار العمليات العسكرية التي تجري في مرجه.

وبذلك يرتفع الى 93 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في اطار عمليات مرتبطة بالحرب في افغانستان منذ بداية العام 2010 بحسب موقع الكتروني متخصص، بعد سقوط 520 قتيلا في العام 2009 الذي اعتبر الاكثر دموية بالنسبة للقوات الدولية.