كابول:دعت حركة طالبان الثلاثاء الصحافيين للتوجه الى مرجة في جنوب افغانستان كي quot;يروا بام العينquot; من هي الجهة التي تسيطر على المنطقة حيث يشن حلف شمال الاطلسي هجوما واسع النطاق منذ اربعة ايام ضد المتمردين الاسلاميين.
وقالت الحركة في بطاقة دعوة تلقتها وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني انها تدعو quot;جميع وسائل الاعلام المستقلة في العالم الى ارسال مراسلين الى مرجةquot;.

واوضحت الحركة انه سيكون بوسع المراسلين quot;ان يروا بام العين الوضع وان ينقلوا الحقيقة الى الناس (..) ويظهروا من الذي يسيطر على المنطقةquot;.
ولم توضح طالبان في بطاقة الدعوة ما اذا كانت ستستمح للمراسلين بمرافقة مقاتلي الحركة خلال المعارك التي تدور بينهم وبين القوات الدولية والافغانية.

وفي الوقت الراهن يغطي عدد كبير من مراسلي وسائل الاعلام الغربية، ومن بينها وكالة فرانس برس، هذه العملية التي اطلق عليها quot;مشتركquot;، وذلك عبر مرافقتهم الوحدات الافغانية والاميركية في الميدان.
الا انه من الصعوبة بمكان ذهاب المراسلين الصحافيين الى مرجة من تلقاء ذاتهم او قيامهم بتغطية المعارك من الجانب الطالباني وذلك لدواع امنية.

ويشارك حوالى 15 الف جندي افغاني ودولي منذ اربعة ايام في عملية مرجة الا انهم لا يزالون يصطدمون بجيوب مقاومة في هذه المنطقة التي تعتبر معقلا لطالبان في جنوب افغانستان المزروع بالعبوات اليدوية الصنع.
واكد قادة عسكريون افغان الاثنين ان القوات الافغانية والحليفة باتت تسيطر على الجزء الاكبر من مرجة، في حين نفت حركة طالبان هذا الامر مؤكدة ان المهاجمين لم يحققوا اي تقدم يذكر منذ بدء الهجوم.