قضت احدى المحاكم في طاجيكستان اليوم الثلاثاء بسجن اربعة اشخاص يشتبه بموالاتهم لحركة طالبان.

دوشنبه: ذكرت المحكمة العليا بطاجيكستان يوم الثلاثاء ان احدى المحاكم قضت بسجن اربعة يشتبه بانهم متشددون موالون لطالبان لمدد تتراوح بين ثمانية و30 عاما بسبب انشطة منها تشكيل عصابات اجرامية ومتشددة.

وكثفت طاجيكستان الجمهورية السوفيتية السابقة القلقة من تنامي عدم الاستقرار في افغانستان المجاورة جهودها ضد المشتبه بانهم متشددون منذ اندلاع سلسلة اشتباكات حدودية مع عصابات مسلحة العام الماضي. ويقول منتقدون ان طاجيكستان تستخدم التهديد الاسلامي ذريعة لاتخاذ اجراءات صارمة ضد معارضيها السياسيين.

وذكرت المحكمة العليا في بيان ان الرجال الاربعة اعتقلوا في طاجيكستان في اكتوبر تشرين الاول الماضي واتهموا بالعمل لحساب حركة اوزبكستان الاسلامية ابرز الجماعات المتشددة في اسيا الوسطى. وقال متحدث باسم المحكمة على نحو منفصل انه لا يعلم ان كان الرجال الاربعة انكروا الاتهامات التي نسبت لهم ولم يعط مزيدا من التفاصيل. وصدرت الاحكام على الرجال الاربعة يوم الاثنين.

وقاتلت حركة اوزبكستان الاسلامية التي تسعى للاطاحة بقادة اسيا الوسطى العلمانيين واقامة حكم اسلامي القوات الحكومية في انحاء المنطقة في التسعينات قبل ان ينضم اغلب مقاتليها الى طالبان في افغانستان. ويقول محللون امنيون انه لا يعرف على وجه الدقة عدد اعضائها لكن يعتقد انهم يصلون الى الف.

وانحت حكومات المنطقة باللائمة على الحركة في سلسلة من المعارك بالاسلحة النارية في اوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان العام الماضي والتي اعقبت فتح طريق امداد جديد للقوات الافغانية عبر اسيا الوسطى.

وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي قال مسؤولو مخابرات باكستانيون ان زعيم حركة اوزبكستان الاسلامية المظلي السوفيتي السابق تاخير يولداشيف قتل في هجوم صاروخي. ونشر المتشددون منذ ذلك الحين تسجيلات فيديو على الانترنت تقول ان زعيمهم لا يزال حيا.