Lebanese civil defence members patrol the waters off a beach ...

اديس ابابا: اتهم رئيس شركة الطيران الاثيوبية غيرما واكي الاربعاء المسؤولين اللبنانيين بالادلاء بتصريحات quot;مضللةquot; حول اسباب تحطم احدى طائراتها في 25 كانون الثاني/يناير قبالة السواحل اللبنانية بعيد اقلاعها.

وصرح غيرما للصحافيين quot;لست مرتاحا للطريقة التي يعالجون بها المسألةquot;، وقال quot;مشكلتي مع السلطات (اللبنانية) لانها تأتي كل صباح بفرضيات مختلفةquot;.

واضاف quot;يمكنني ان اتفهم الطابع الحساس للقضية في لبنان. يمكنهم الادلاء بمثل هذه التصريحات لتهدئة الخواطر. هذا ليس اسلوب سليم لان ما يقولونه يضللquot;.

وفي 25 كانون الثاني/يناير اقلعت الرحلة رقم 409 من مطار بيروت متوجهة الى اديس ابابا في طقس عاصف وعلى متنها 83 راكبا معظمهم من اللبنانيين وسبعة من افراد الطاقم.

وتحطمت طائرة البوينغ 737 بعد دقائق على اقلاعها ما ادى الى مقتل جميع ركابها في ما اعتبر اسوأ كارثة جوية اثيوبية، ولا تزال اسباب تحطم الطائرة مجهولة الى هذا اليوم.

وفي العاشر من شباط/فبراير اعلنت شركة الطيران الاثيوبية انها لا تستبعد اي فرضية وراء تحطم طائرتها في لبنان بما في ذلك quot;العمل التخريبيquot;.

وفي اليوم التالي استبعدت الحكومة اللبنانية فرضية العمل التخريبي في حين ان وزيرا لبنانيا اعلن ان الطائرة quot;انفجرت في الجوquot; ما طرح تساؤلات، وقال غيرما الاربعاء ان شركة الطيران الاثيوبية ستحصل الخميس على القسم الاول من التقرير quot;الذي سيكشف الحقيقةquot;.